دولي

“اياتا” يتوقع انخفاض إيرادات الطيران 46 بالمئة في 2021


توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، تراجع إيرادات صناعة الطيران العالمي بنسبة 46 بالمئة خلال العام 2021، مقارنة مع عام 2019 حين بلغت إيرادات القطاع 838 مليار دولار.

وقال (إياتا) في تقرير صدر الثلاثاء، إن نسبة الهبوط هي أعلى من توقعات سابقة بهبوط الإيرادات للعام 2021 بحوالي 29 بالمئة بناء على انتعاش الطلب بداية الربع الرابع من العام الحالي.

وذكر التقرير أن تعميق الخفض يأتي نتيجة تأخر التعافي بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا، ما يرافقه من قيود على السفر تفرضها الحكومات بما في ذلك إغلاق الحدود وتدابير الحجر الصحي.

وتوقع الاتحاد انخفاض حركة المرور لعام 2020 بالكامل بنسبة 66 بالمئة مقارنة بعام 2019، مع انخفاض الطلب في ديسمبر/كانون أول المقبل بنسبة 68 بالمئة.

وجاء في التقرير إن “صناعة الطيران لا يمكنها خفض التكاليف بشكل كافٍ للتكيف مع استهلاك السيولة على نحو شديد، أو لتجنب حالات الإفلاس والحفاظ على الوظائف في عام 2021”.

ودعا الاتحاد الحكومات إلى اتخاذ “تدابير إغاثة” لدعم شركات الطيران ماليًا لتجنبها عمليات إنهاء الوظائف جماعيا.

وقال: “بدون تقديم إعفاءات مالية إضافية من الحكومات فسيكون أمام شركات الطيران المتوسطة 8.5 شهرًا فقط من النقد المتبقي بمعدلات الإنفاق الحالية”.

وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد في التقرير “على الرغم من أن شركات الطيران قد اتخذت خطوات جذرية لخفض التكاليف، فإن حوالي 50 بالمئة من تكاليف شركات الطيران ثابتة أو شبه ثابتة على الأقل على المدى القصير”.

وفي تقرير سابق، توقع (إياتا)، أن تتكبد شركات الطيران على مستوى العالم خسائر بـ 314 مليار دولار خلال 2020، إلى جانب 550 مليار دولار ديون ترتبت عليها ولن تستطيع التخلص منها خلال السنوات القادمة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: