دولي

انكماش اقتصاد منطقة اليورو 0.6 بالمئة بالربع الأول 2021

انكمش الناتج الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الأول 2021، بنسبة 0.6 بالمئة قياسا بالربع الأخير من 2020، عند نفس التقديرات الأولية مع استمرار قيود الإغلاق المفروضة لوقف جائحة كورونا.

وقال مكتب الإحصاء الاتحادي (يوروستات) في بيان، الثلاثاء، إن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو (19 دولة) سجل انكماشا خلال الربع الأول بنسبة 1.8 بالمئة على أساس سنوي، مقارنة مع انكماش 4.9 بالمئة بالربع السابق له.

ويواصل الناتج المحلي لمنطقة اليورو الانكماش للربع الثاني على التوالي، بعد أن سجل انكماشا فصليا بنسبة 0.7 بالمئة في الربع الأخير 2020، فيما سجل نموا قياسا بنسبة 12.5 بالمئة بالربع الثالث.

وأوردت البيانات بأن ألمانيا – أكبر اقتصاد أوروبي – سجلت انكماشا بنسبة 1.7 بالمئة على أساس فصلي خلال الفترة، فيما انكمش على أساس سنوي بنسبة 3 بالمئة.

وتضررت اقتصادات دول المنطقة جراء تفشي جائحة كورونا، وتأثيرها على توقف حركة الإمدادات العالمية وحظر التجوال المفروض خلال فترة كبيرة من العام الماضي.

وبالنسبة للاتحاد الأوروبي (27 دولة)، أظهرت البيانات تسجيل انكماش اقتصادي بنسبة 0.4 بالمئة على أساس فصلي بالربع الأول، فيما انكمش على أساس سنوي بنسبة 1.7 بالمئة.

وسجل التوظيف في منطقة اليورو انكماشا بنسبة 0.3 بالمئة، قياسا على نمو بنسبة 0.4 بالمئة بالربع الأخير من العام الماضي.

وتشمل منطقة اليورو، بلدان بلجيكا وألمانيا وإستونيا وإيرلندا واليونان وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وقبرص الرومية، ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنمسا والبرتغال وسلوفينيا وسلوفاكيا وفنلندا.

فيما يضم الاتحاد الأوروبي دول منطقة اليورو، إضافةً إلى كل من بلغاريا والتشيك والدنمارك وكرواتيا والمجر وبولندا ورومانيا والسويد.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: