تركيا

انطلاق فعاليات المؤتمر الـ25 لمنتدى الأعمال الدولي (IBF) في “باكو”

وسط مشاركة دولية واسعة من عالم الأعمال ,انطلقت اليوم الأحد 14 تشرين الثاني/نوفمبر ,فعاليات المؤتمر الـ25 لمنتدى الأعمال الدولي (IBF)، في العاصمة الأذرية “باكو”، ، التي توصف بأنها “لؤلؤة آسيا” ويستمر لغاية 17 نوفمبر .

 

أشرف على المؤتمر جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية (MÜSİAD)، بالتعاون مع وكالة تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة بجمهورية أذربيجان (KOBİA)و منتدى الأعمال الدولي.

ويحظى المؤتمر بدعم من وزارة التجارة التركية، ووزارة الاقتصاد الأذربيجانية،وفرع جمعية (MÜSİAD) في أذربيجان والاتحاد الاقتصادي لرجال الأعمال والصناعيين الأتراك و الأذربيجانيين .

المؤتمر سيستعرض أمام رجال الأعمال أهم الفرص والاستثمارات في أذربيجان وخاصة فيما يتعلق إعادة إعمار إقليم “قره باغ”، والسياحة والزراعة والتكنولوجيا الزراعية وصناعة السجاد والصناعات الغذائية .

وفي تصريحات صحفية، للرئيس المؤسس لموصياد ورئيس منتدى الأعمال الدولي “أرول يرار” ،قال أنّ المؤتمر يعدّ فعالية اقتصادية كبيرة جدًا من أجل أذربيجان نظرًا للمشاركة الواسعة دوليًا من قبل رجال الأعمال من دول عدّة .

وأشار “يرار ” إلى أن المنتدى استعد لتنظيم المؤتمر الـ25 منذ نحو عام ومن المنتظر أن يشارك فيه عدد كبير من رجال الأعمال الأتراك والأجانب من قطاعات مختلفة، بهدف بحث فرص الاستثمار في أذربيجان وتطوير التجارة بين البلدين.

وبيّن أن هناك حاجة لإنشاء بنى تحتية في “قره باغ” بمليارات الدولارات، وهناك إمكانات واسعة جدًا تتمتع بها أذربيجان في مجالات السياحة والصحة والزراعة أيضًا، لافتًا إلى تحديد هدف الحكومتين ، بشان رفع حجم التجارة إلى 15 مليار دولار .

بدوره قال رئيس وكالة تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة في أذربيجان “أورهان مامادوف “، أن مؤتمر منتدى الأعمال الدولي يشكل أهمية كبيرة بالنسبة لهم ,كما أشار إلى أن الوكالة سعيدة بدعم المؤتمر الـ25 للمنتدى في “باكو”، لأنه يهدف إلى تأسيس الاتصالات المباشرة بين المستثمرين المحليين والأجانب،، و تفعيل المشاريع المشتركة إضافة إلى تحقيق تعاونات جديدة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار رجل الأعمال التركي غزوان المصري، وهو نائب رئيس المنتدى ,في وقت سابق إلى أنهم سيوقعون اتفاقية مع الجانب الأذربيجاني، تتعلق بقطاع الصحة وبناء المستشفيات والمراكز الصحية وإعادة إعمار قره باغ .

جدير بالذكر أنّ منتدى الأعمال الدولي، هو منبر وشبكة أعمال عالمية تأسس عام 1995 بهدف زيادة التجارة البينية كما يعتبر منصة دولية للفعاليات الاقتصادية، حيث يضم 42 جمعية أعمال من 25 دولة، بهدف توحيد الأفكار والقوى وتفعيل المصالح والقيم المشتركة بين الأعضاء لتكوين أسواق جديدة لخدمة اقتصاد دول العالم المختلفة.

ومن المنتظر أن يشارك في المؤتمر نحو 1000 رجل أعمال من تركيا وألمانيا وجمهورية شمال قبرص التركية وكازاخستان وباكستان ومصر والأردن واليمن وسوريا وتونس وموريتانيا والجزائر والكويت والمغرب وفلسطين والصومال وقطر والعراق وليبيا والمملكة العربية السعودية ورومانيا واندونيسيا وكينيا وغانا وروسيا وكندا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً :

دعوة للمستثمرين للمشاركة في مؤتمر “باكو “من “منتدى الأعمال الدولي”

تركيا…خط “باكو- تبليسي – كارس” أحد أهم الخطوط التجارية بين أوربا والصّين

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى