العالم الاسلامي

انطلاق أعمال مؤتمر التعدين الدولي في الرياض

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، أمس الأربعاء، فعاليات مؤتمر التعدين الدولي، بحضور أكثر من ألفي مشارك و150 من كبار المستثمرين من 100 دولة.

ويناقش المؤتمر واقع ومستقبل التعدين في المنطقة والعالم ومساهمة مشاريع التعدين في تنمية المجتمعات، واستعراض إمكانات وفرص القطاع في المملكة والإقليم، ويتزامن انعقاده مع الاجتماع التشاوري الثامن لوزراء الثروة المعدنية في الدول العربية.

وكان وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف قد أكد -خلال الافتتاح- أن المؤتمر الذي يحمل عنوان “مستقبل المعادن” يهدف إلى رسم خارطة طريق مستقبلية تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال توسيع دائرة إسهام هذا القطاع المهم والواعد.

وقدر الوزير السعودي قيمة الثروات المعدنية في المملكة بأكثر من 1.3 تريليون دولار، وهي تضم معادن الفوسفات والبوكسيت في الشمال الشرقي، والذهب والنحاس والرواسب الأرضية النادرة في الدرع العربي غربي المملكة.

وبين أن عدد الرخص التعدينية بلغ 1967 رخصة للاستطلاع، والكشف، والاستغلال لمختلف الخامات المعدنية؛ 25% منها صدر خلال عام 2021.

وأوضح أن المملكة وضعت مستهدفات طموحة لرفع إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي من 17 مليار دولار، إلى 64 مليار دولار بحلول عام 2030.

واتفق رؤساء الوفود خلال اجتماعهم على أهمية التعاون والتنسيق بين الحكومات وشركائها من القطاع الخاص والمجتمع المدني، للعمل معا من أجل التقدم في قطاع التعدين وتحقيق التطورات التعدينية المستدامة والمسؤولة والشاملة لتعزيز تحقيق المنافع المشتركة.

 

 

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى