تركيا

انتعاش صادرات البندق التركية بنسبة 75 في المئة


ارتفعت صادرات البندق التركية بنسبة 75 في المئة على أساسٍ سنويٍّ في أيلول/ سبتمبر، وهو الشهر الأول من الموسم الحالي، حسبما أفاد نائب رئيس اتحاد مصدّري منتجات البندق في البحر الأسود، مع تعافي الصناعة من الفيضانات المفاجئة التي دمّرت مزارع البندق التركية العام الماضي.

وذكر دورسون أوغوز غورسوي لوكالة الأناضول، متحدّثًا في أكبر معرض طعام في العالم، أنوغا 2019 في ألمانيا، أنه قد تمّ تصدير نحو 46 ألف طن من البندق خلال شهر، وأضاف: “إذا واصلنا على هذه الوتيرة يمكننا تصدير 310 آلاف طن من البندق بحلول نهاية موسم 2019-2020”.

وأشار غورسوي إلى أن الاتحاد يتوقع إنتاج 800 ألف طن من البندق بين أيلول/ سبتمبر 2018 وآب/ أغسطس 2019 بفضل المحصول الجيد. وفي آب/ أغسطس الماضي، دمّرت الفيضانات منطقة البحر الأسود، حيث يُزرع معظم بندق البلاد، ممّا أدّى إلى تدمير الكثير من محصول الموسم.

تمتد مزارع البندق في تركيا على مساحة 179 ألفًا و893 فدّانًا من أشجار البندق، تنتج ما بين 500 ألف و900 ألف طن من البندق سنويًّا.

وقال غورسوي إن التحضّر في منطقة البحر الأسود التركية يسبّب انخفاضًا في الإنتاج مع انتقال المزيد من المزارعين والمنتجين المحتملين إلى المدن.

وأشار أيضًا إلى مسألة بساتين الشيخوخة التي خفضت المحصول. كما أن البساتين الجديدة، بالإضافة إلى كونها مكلفة وتحتاج لعمالة كثيفة، فإنها تتطلّب أيضًا أربع إلى خمس سنوات للبدء في إنتاج البندق.

ولمكافحة التهديدات الموجهة للصناعة قال غورسوي أنه يتعيّن على المزارعين الأتراك زراعة أنواع عالية المحصول ومقاومة لتغير المناخ من أشجار البندق. وأشار إلى أن رابطة المصدّرين تشارك مع معهد بحوث البندق في ولاية غيرصون في البحر الأسود لإنتاج هذه الأصناف.

بالإضافة إلى إيجاد أسواق جديدة لصادرات البندق، قال غورسوي أيضًا أن سوق تركيا بحاجة إلى السعي لتصدير المزيد من البندق المجهّز ذات القيمة المضافة، بدلًا من الخام.

وأوضح غورسوي: “لسوء الحظ، تبيع تركيا اليوم 57 في المئة من البندق خام، والبقية تباع مجهّزة. نحتاج لتغيير هذا المعدل. إذا قمنا ببيع البندق في شكل مجهز، مثل الشوكولاته والمعجنات والبسكويت، فسنكون قادرين على تقديم من 5 إلى 6 مليارات دولار إلى بلدنا على المدى البعيد”.

ويذكر أن تركيا، أكبر مصدر للبندق في العالم، حصلت على 1.78 مليار دولار في موسم 2017-2018 مع ما يقرب من 287 ألف طن من صادرات البندق من سبتمبر 2017 حتى أغسطس 2018.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: