دولي

الولايات المتحدة تعطي الضوء الأخضر لكوريا الجنوبية بدفع تعويض لشركة إيرانية لحل نزاع تجاري منذ 2010

أعلنت كوريا الجنوبية الخميس أن الولايات المتّحدة سمحت لها بأن تدفع لشركة إيرانية تعويضاً بعشرات ملايين الدولارات لتسوية نزاع يعود تاريخه إلى 2010، في إعفاء نادر من العقوبات الأمريكية الصارمة المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان أنها تلقّت من وزارة الخزانة الأمريكية “ترخيصاً محدّداً” بدفع تعويض قدره 73 مليار وون (61 مليون دولار) لمجموعة “ديّاني روب” الإيرانية.

وأضافت أنّ “الترخيص يسمح لنا باستخدام النظام المالي الأمريكي لدفع تعويض للمستثمر الإيراني الخاص”، معربة عن أملها في أن تساهم هذه النتيجة “في تحسين العلاقات الثنائية” بين كوريا الجنوبية وإيران .

حيث كانت إيران شريكاً تجارياً رئيسياً لكوريا الجنوبية قبل أن تنسحب الولايات المتحدة أحادياً من الاتفاق النووي في 2018 وتعيد فرض عقوبات مشدّدة على طهران .

و هدّدت الجمهورية الإسلامية العلم الماضي بأن تتخذ إجراءات قانونية ضدّ كوريا الجنوبية إذا لم تسدّد لها مبلغاً يزيد عن سبعة مليارات دولار ثمن الصادرات النفطية الإيرانية التي استوردتها سيول قبل العقوبات الأمريكية، ولكنّها لم تتمكّن من تسديد ثمنها لطهران بسبب هذه العقوبات.

وتجري في فيينا مفاوضات لإحياء الاتّفاق الذي أبرم في 2015 بين طهران والدول الستّ العظمى, فيما أرسلت كوريا الجنوبية دبلوماسيين رفيعي المستوى إلى محادثات فيينا على أمل تحقيق تقدّم في ملف الأموال الإيرانية المجمّدة لديها .

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى