دولي

الهند تخزن النفط في أمريكا.. ما السبب؟


وقع وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، الجمعة، اتفاقا مبدئيا مع مسؤولين هنديين بشأن خطط لتخزين الهند النفط الخام في احتياطي الطوارئ النفطي الأمريكي.

وقال برويليت للصحفيين، خلال مؤتمر عن بعد بمشاركة وزير النفط الهندي دارمندرا برادان، إن المسؤولين سيناقشون التفاصيل بشأن إمكانية تخزين النفط في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي خلال الأسابيع والشهور القليلة المقبلة.

وتمتلك الهند سعة تخزين محدودة للنفط وقد امتلأت بسرعة وسط أزمة كورونا التي تراجع خلالها الاستهلاك.

وطلبت 3 شركات تكرير هندية على الأقل خفض شحنات النفط الخام في مايو/ أيار الماضي لأنه لم يكن هناك مكان لتخزينه.

لكن الهند تسعى في الوقت نفسه إلى استغلال أسعار النفط الرخيصة حاليا، في ظل توقعات بارتفاع السعر مستقبلا.

وتعد الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتستورد أكثر من 80% من النفط الخام الذي تعالجه وتستهلكه.

وتراجعت أسعار النفط، اليوم، فيما اتسمت التداولات بتنامي الضبابية حيال التعافي العالمي للطلب على الوقود في الوقت الذي ترتفع فيه حالات كوفيد-19 في عدة دول مع تأهب منتجين كبار لتخفيف قيود على الإنتاج.

ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 11 سنتا أو ما يعادل 0.3% إلى 43.26 دولار للبرميل بحلول الساعة 0610 بتوقيت جرينتش، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4 سنتات أو ما يعادل 0.1% إلى 40.71 دولار.

وأمس الخميس، أعلنت الولايات المتحدة عن ما لا يقل عن 75 ألف حالة إصابة جديدة بكوفيد-19، وهو رقم قياسي يومي. وأعلنت إسبانيا وأستراليا عن أكبر قفزة يومية في الحالات لديهما في أكثر من شهرين، وواصلت الحالات الارتفاع في الهند وعززت البرازيل إجراءات العزل العام.

ويبطئ ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا تعافي استهلاك الوقود بعد تخفيف إجراءات العزل العام في الولايات المتحدة ودول أخرى، مما يثير مخاوف من أن تعافي الاستهلاك من أثر الجائحة قد يستغرق سنوات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: