دولي

“النقد الدولي”: انكماش أقل من المتوقع للاقتصاد الروسي


قال صندوق النقد الدولي، إن اقتصاد روسيا انكمش بنسبة 3.1 بالمئة في 2020، أقل توقعات سابقة للصندوق بانكماش 3.6 بالمئة.

وأوضح الصندوق، في تقرير تلقت الأناضول نسخة منه، أن انكماش اقتصاد روسيا بأقل من المتوقع يعكس صغر حجم قطاع الخدمات، ووجود عمالة كبيرة محمية في القطاع العام.

وقال الصندوق إن السياسة المالية المنضبطة لموسكو، أدت إلى انخفاض الدين العام وتراكم الاحتياطيات، في حين أدى تطبيق استهداف التضخم إلى انخفاضه، وساهم في خفض الدولار بشكل كبير.

وخلال 2020، خفض البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، إلى مستوى قياسي منخفض عند 4.25 بالمئة، وحرر جزءا من الاحتياطيات في مسعى لتوفير السيولة للبنوك في مواجهة تداعيات جائحة كورونا.

ومع ذلك، قال الصندوق إن انخفاض أسعار النفط والسياسات الصارمة والعقوبات والقيود طويلة الأمد، “أدت جميعها إلى نمو ضعيف وغير كاف لضمان تقارب الدخل مع الاقتصادات المتقدمة”.

وتوقع الصندوق تسارع تعافي الاقتصاد الروسي في 2021، مع انحسار فيروس كوفيد-19، وتوفر اللقاحات المضادة على نطاق واسع، إضافة إلى استمرار سياسة تخفيضات الإنتاج التي يتبعها تحالف “أوبك+”.

وقال الصندوق: “توافر لقاح فعال أدى إلى تقليل مخاطر انتشار طويل الأمد للجائحة، ومن الممكن أن تؤدي تأثيرات الثقة والطلب المكبوت إلى تعافي أقوى من المتوقع بمجرد انحسار الوباء”

لكن وتيرة التعافي، وفقا للصندوق “تخضع إلى قدر كبير من عدم اليقين، بما في ذلك تداعيات التدابير الصارمة التي يتبعها الشركاء التجاريون، والمخاطر الجيوسياسية”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: