العالم الاسلامي

النفط العراقية: لم نتسلم أية كميات من نفط إقليم كردستان


أعلنت شركة تصدير النفط الوطنية العراقية “سومو”، الأربعاء، أنها لم تتسلم بعد أية كميات من نفط إقليم كردستان الشمال لغرض تصديره، وفق اتفاق أعلن عنه بين الطرفين في ديسمبر/كانون أول 2020.

وفي تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”، قال مدير عام الشركة المملوكة للدولة علاء الياسري: “لا تتوفر لدينا تفاصيل المعدلات المستخدمة في تسعير النفط الخام المصدر من قبل الإقليم”.

وأعلن الإقليم في ديسمبر الماضي، الاتفاق مبدئيا مع بغداد بتسلم الأخيرة 250 ألف برميل نفط يوميا، إضافة إلى نصف العائدات الجمركية الخاصة بالإقليم، مقابل حصوله على نسبة في الموازنة الاتحادية.

وتتهم بغداد إقليم كردستان بتجاوز السقف المحدد لصادرات النفط ضمن اتفاق تحالف “أوبك+”.

وبلغت صادرات النفط الخام العراقي للشهر الماضي، 88.922 مليون برميل، صعودا من 88.211 مليون برميل في ديسمبر السابق له.

ويلتزم العراق باتفاقية خفض الإنتاج منذ مايو/ أيار الماضي، التي أقرها تحالف “أوبك+”، ما أثر على حجم صادرات البلاد البالغ في الظروف الطبيعية قرابة 107 ملايين برميل شهريا.

والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بعد السعودية، بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 95 بالمئة من نفقات الدولة.

في سياق آخر، قال الياسري إن العراق ما زال يحتفظ بالمركز الأول للعام الرابع على التوالي لمصدري النفط الخام إلى الهند، دون تقديم أرقام.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أظهرت احصائيات وزارة النفط الهندية أن استيراد النفط العراقي يشكل 20 بالمئة من الاستهلاك، يليه النفط السعودي بـ16 بالمئة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: