الموجز الاقتصادي

الموجز الاقتصادي| قفزة في أسعار الغاز وتركيا تحقق نمو في تصدير السيارات

الغاز يقفز 6 بالمائة بعدَ تعليقِ برلين المصادقة على “نورد ستريم2”

تركيا .. صادراتُ السيارات تحققُ نمواً بقيمةِ 19 بالمائة

مصادر: قطر تبيعُ خامَ الشاهين تحميلَ يناير بأكبرِ علاوةٍ سعريةٍ في نحو عامين

قفزت أسعارُ الغازِ بنحوِ 6 بالمائة في التعاملاتِ المسائيةِ، الثلاثاء، بعدَ أن علّّقت هيئةٌ حكوميةٌ ألمانية المصادقةَ على أنبوبِ “نورد ستريم 2″، الناقلِ الجديدِ للغازِ الروسيّ إلى أوروبا عبرَ ألمانيا.

ولقد زادت أسعارُ عقودِ الغاز، تسليمَ ديسمبر، 30 سنتاً بنسبةِ 5.84 بالمائة، ليتمّ التداولُ عندَ 5.32 دولاراتٍ لكلّ مليونِ وحدةٍ حراريةٍ بريطانية.

وخلالَ التعاملاتِ قفزت عقودُ الخام بنحوِ 11 بالمائة، قبل َأن تفقدَ جزءاً من مكاسِبها وقالت هيئةُ الطاقةِ الألمانيةِ، في بيان، إنها أوقفت مؤقتاً عمليةَ المصادقةِ على أنبوبِ “نورد ستريم 2″، “لأنَّ التحالفَ الذي يقفُ وراءَ خطِّ الأنابيب يحتاجُ أولاً إلى إنشاءِ شركةٍ تابعةٍ له في ألمانيا، بموجبِ القانونِ الألماني، (كشرطٍ) للحصولِ على رخصةِ تشغيل”

حققت صادراتُ تركيا من السيارات، نمواً بنسبةِ 19 بالمائة، خلالَ الأشهرِ العشرةِ الأولى من العامِ الحالي، مقارنةً بنفسِ الفترةِ من العامِ السابق .

وبحسبِ بياناتِ اتحادِ “أولوداغ” ِلمُصدريْ السيارات، فإنَّ الفترةَ بينَ يناير إلى أكتوبر منِ العام 2021، شهَدت تصديرَ سياراتٍ بقيمةٍ تجاوزت 23.5 مليارِ دولار وفي حديثهِ للأناضول،

أشارَ باران جليك، رئيسُ المجلسِ الإداريِّ لاتحادِ “أولوداغ”، إلى نموِّ صادراتِ القَطَّاع بالرغم ِ من قيودِ وباءِ كورونا، وأزمةِ الشرائحِ الإلكترونيةِ التي تواجهُ مُنتجي المركبات وأضافَ أنهم يهدفونَ إلى رفعِ صادراتِ القطاعِ إلى 30 مليارَ دولار، بحلولِ نهايةِ العامِ الحاليْ

قالت مصادرٌ تجارية أنَّ قطر للطاقة باعت ثلاث َشحناتٍ من خامِ الشاهين للتحميلِ في ينايرَ كانون الثاني بأكبرِ علاواتٍ سعريةٍ منذ نحوِ عامين بدعمٍ من قوة ِالطلبِ في آسيا.

وقالوا إنَّ الشحنات الثلاث بيعت بمتوسطِ علاوة 3.45 دولارٍ للبرميل فوقَ أسعارِ خامِ دبي، بزيادةِ 1.11 دولار عن الشهرِ الماضي.

واشترت الشحنات على الأرجح شركاتُ يونيبك وإدميتسو وفيتول،وتلكَ أعلى علاواتٍ في عطاءاتِ بيعِ خام ِ الشاهين القطري منذُ شحناتِ فبراير شباط 2020، وفقاً لحساباتِ رويترز.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى