الموجز الاقتصادي

الموجز الاقتصادي| الصناعات الدفاعية التركية – مصر تتقدم في تصدير الفاكهة – أول مدينة غير ربحية

أردوغان: اعتماد تركيا على نفسها بالصناعات الدفاعية يصل ثمانين بالمائة

أردوغان: اعتماد تركيا على نفسها بالصناعات الدفاعية يصل ثمانين بالمائة

424 مليون جنيه صادرات مصر من الفاكهة فى شهر واحد

ولي العهد السعودي يطلق أول مدينة غير ربحية في العالم

1

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن نسبة اعتماد تركيا على نفسها فيما يخص الصناعات الدفاعية ارتفع إلى 80 بالمئة.

جاء ذلك خلال لقائه شبانا في العرض الأولي لفيلم وثائقي عرض في متحف “طروادة” خلال زيارته السبت لولاية جناق قلعة غربي البلاد. وقال: “بعدما كان اعتماد تركيا على نفسها 20 بالمئة في الصناعات الدفاعية، ارتفع الآن إلى 80 بالمئة، وهذا يعني أننا بتنا بموقع نكتفي فيه ذاتيًا”.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من تركيا إعادة منظومة الدفاع الصاروخي “إس-400” التي اشترتها من روسيا، وأردف: “نحن قلنا لهم، لماذا علينا إعادتها؟ فأنتم لم تعطونا (منظومة دفاع صاروخي) لذلك نحن تدبرنا أمورنا بأنفسنا، وتلقينا من الروس هذا العرض واشتريناها منهم”.

وشدد أردوغان أن الولايات المتحدة ارتكبت نفس الخطأ بخصوص مقاتلات “إف-35″، وأضاف: “نحن دفعنا مليارا و400 مليون دولار من أجل المقاتلات ولم نحصل عليها، والآن نتلقى عروضا جديدة وسنرى ما سيحصل، ولكن إن شاء الله نحن سننتجها في النهاية”.

كما ذكر أن تركيا وصلت إلى مرحلة جيدة بخصوص الطاقة، مشيرًا إلى وجود إشارات إيجابية خلال عمليات المسح الزلزالي في البحرين الأسود والمتوسط. وأردف:” لحظة إنتاجنا لغازنا الطبيعي، سيستفيد مواطنونا من هذه الوفرة”.

2

ارتفعت الصادرات المصرية من الفاكهة بشكل طفيف فى الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية من الفواكه الطازجة نحو أكثر من 424 مليون جنيه بما يعادل 26 مليون دولارفى شهر أغسطس الماضي.

مقابل 390 مليون جنيه بما يعادل 24 مليون دولارفى شهر أغسطس عام 2020، بزيادة بلغت أكثر من 33 مليون جنيه بما يعادل2 مليون و120 ألف دولار.

وقالت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن صادرات الفواكه الطازجة جاءت ضمن الصادرات المصرية من المواد الخام والتى بلغت قيمتها الإجمالية 138 مليون دولار فى شهر أغسطس الماضي، مقابل 103 مليون و496 ألف دولار فى شهر أغسطس عام 2020، بزيادة بلغت قيمتها نحو 34 مليون 514 ألف دولار.

3

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن سلمان «مسك الخيرية»، أمس، إطلاق مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية التي ستكون أول مدينة غير ربحية في العالم، لتكون نموذجاً ملهماً لتطوير القطاع غير الربحي عالمياً، وحاضنة للعديد من المجاميع الشبابية والتطوعية وكذلك المؤسسات غير الربحية المحلية والعالمية.

وقال ولي العهد السعودي، في بيان صدر أمس: «ستساهم المدينة غير الربحية الأولى من نوعها في تحقيق مستهدفات مؤسسة محمد بن سلمان (مسك الخيرية) في دعم الابتكار وريادة الأعمال وتأهيل قيادات المستقبل، وذلك من حيث ما ستوفره من فرص وبرامج تدريب للشباب والفتيات، كما ستضم جملة من الخدمات التي ستساهم في إيجاد بيئة جاذبة للمستفيدين من أنشطة المدينة».

يذكر أن الإعلان عن المدينة جاء بهدف إيجاد منظومة حيوية تمكن المواهب السعودية الشابة من رسم مستقبل المملكة والعالم، وذلك بالعمل على تشجيع التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب، كما سيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل حول سير مراحل مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية خلال الأشهر القليلة القادمة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى