دولي

المملكة الهاشمية والولايات المتحدة توقعان اتفاقيتين بقيمة 597 مليون دولار

 

وقع كل من الأردن والولايات المتحدة في عمّان، اليوم الإثنين، على اتفاقيتين تنص على تقديم منح ومساعدات تنموية بقيمة 597 مليون دولار للمملكة الهاشمية.

تأتي هذه المنح والمساعدات كجزء من برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية للحكومة الأردنية للعام 2021، والبالغة 1.2 مليار دولار.بحسب بيان لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية .

و ستقوم الحكومة الأمريكية بتحويل الدفعة الثانية من منحة الدعم النقدي المباشر للخزينة وقيمتها 245 مليون دولار،وذلك بموجب مانصت عليه الاتفاقية الأولى ,وهي الدفعة الأخيرة من منحة الدعم النقدي المباشر السنوية إلى الأردن البالغة 845 مليون دولار.

بدوره قال وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة إن المنحة ستسهم في تمويل مشاريع تنموية ذات أولوية ضمن قطاعات المالية العامة والمياه والتعليم والصحة والأشغال العامة والإسكان والثروة المعدنية والإدارة والطاقة.

وتحدّد الاتفاقية الثانية – ( اتفاقية المساعدات التنموية)، كيفية إنفاق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالشراكة مع الحكومة الأردنية والقطاع الخاص – منحا بقيمة 352 مليون دولار ستوجه للمساعدة في تحفيز تعافي الاقتصاد.

يذكر أنّ المنح والمساعدات الخارجية الدولية الموجهة للميزانية الأردنية ارتفعت حتى نهايةتموز/يوليو الماضي (أحدث بيانات متوفرة) بنسبة 370.2 بالمئة إلى 555.5 مليون دينار (783.2 مليون دولار).

اقرأ أيضاً :

الأردن.. ارتفاع أسعار الغذاء وتكاليف الصناعات الإنشائية يزيد من الركود الاقتصادي

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى