العالم الاسلامي

المغرب يستثمر في مناجم الذهب بالسودان


أتمت شركة مناجم المغربية للتعدين صفقة مع وانباو الصينية للتعدين تستحوذ بموجبها على 65 بالمئة من مشاريع توسعة منجم ذهب قبقبة السوداني.

وأوضحت مناجم المغربية في بيان اليوم الثلاثاء، أن من المتوقع أن تصل تكلفة خطط التوسع إلى 250 مليون دولار لزيادة الإنتاج إلى 200 ألف أوقية (أونصة).

وأضافت أن الاستحواذ ينسجم مع استراتيجية المجموعة الرامية إلى التوسع في السودان والقارة الأفريقية عموما، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وإلى جانب المغرب والسودان، تعمل الشركة في جمهورية الكونجو الديمقراطية وإثيوبيا والجابون وغينيا كوناكري وساحل العاج ومالي.

ومناجم هي شركة عامة مدرجة في بورصة الدار البيضاء منذ يوليو 2000. وتعمل في قطاع التعدين والمعادن وتم تأسيسها في نوفمبر 1930.

ويخطط السودان للاستفادة من ثرواته الطبيعية في قطاع الذهب لدعم استقرار سعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار والعملات الأجنبية.

كما تعتزم الخرطوم الاستفادة من إمكانيات المواطنين العاملين في تعدين الذهب، من أجل تعظيم عوائد البلاد من المعدن الثمين.

وقال جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني إن بلاده تشعر بضرورة وضع خطط جديدة ومحكمة تنظم عمل تعدين الذهب، وتحافظ على بيئة العمل، والاستفادة من إمكانيات تعدين الأهالي.

وفي أكتوبر الماضي، وقع السودان 10 اتفاقيات للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة.

و أكدت وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، المكلفة هبة محمد علي، أن هنالك 400 شركة تعمل في مجال الاستكشاف عن الذهب، إلا أن التي دخلت الإنتاج لا تتعدى الـ 13 العاملة منها 3 فقط.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: