العالم الاسلامي

المغرب: رسوم على واردات القمح لحماية الإنتاج المحلي

قررت الحكومة المغربية فرض رسوم على واردات القمح، اعتبارا من مطلع يونيو/حزيران المقبل، بهدف حماية الإنتاج المحلي. جاء ذلك في بيان أصدرته الحكومة عقب اجتماعها الأسبوعي أمس الأول، قالت فيه أنها صادقت على مرسومين، الأول استئناف العمل باستيفاء رسم الاستيراد المفروضة على القمح اللين ومشتقاته وتغيير مقدار رسم الاستيراد المفروض على هذه المُنْتجات. وينص المرسوم الثاني على استئناف العمل باستيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح الصلب، فيما لم يوضح البيان قيمة الرسوم. ويوقف المرسومان إجراءات اتخذتها الحكومة المغربية العام الماضي تضمنت إعفاء واردات القمح من الرسوم لضمان تزويد السوق المحلية بالقمح، نتيجة تراجع الإنتاج المحلي في 2020.
وقال البيان «بناء على المؤشرات المتعلقة بمستوى الإنتاج الوطني للحبوب، بصنفيه الصلب واللين، لهذا الموسم، ارتأت الحكومة إعادة العمل بهذا الرسم بغية حماية الإنتاج الوطني، ابتداء من أول يونيو المقبل». والأسبوع الماضي توقعت وزارة الزراعة المغربية ارتفاع محصول الحبوب بنسبة 206 في المئة خلال الموسم الحالي، مقارنة مع الموسم الماضي.
وقالت في بيان أنها تُقدِّر ارتفاع محصول الحبوب خلال الموسم الحالي (2020 /2021) بنحو 98 مليون قنطار (نحو 14.1 مليون طن) ارتفاعاً من 32.5 مليون قنطار (نحو 4.7 مليون طن) لموسم 2019/2020.
ويعادل القنطار 143.8 كيلوغرام.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: