أخبارتركيا

المطارات الأوروبية تسعى للتوسع لمنافسة إسطنبول


تسبب مطار إسطنبول الجديد، والذي سوف يكون بمثابة نافذة تركيا على العالم عند اكتماله، في دفع المطارات الرئيسية الأخرى في أوروبا لزيادة قدرتها التنافسية.

كما أثر مطار إسطنبول الثالث، الذي سوف يصبح أكبر مطار في العالم عندما يتم افتتاحه في 29 أكتوبر/ تشرين الثاني القادم، على الرأي العام العالمي بشكل كبير، حيث أن المشروع لن يقتصر تأثيره على تركيا فحسب، بل سيكون له تأثير كبير على المجال الجوي الأوروبي.

وفي هذا الصدد نشرت صحيفة “فرانكفورتر الغيماينه تسايتونغ” (Frankfurter Allgemeine Zeitung) واحدة من أشد المقالات هجوماً على مشروع مطار إسطنبول الثالث في الإعلام الألماني، وعلقت الصحيفة أنه عندما يتم افتتاح مطار إسطنبول الجديد، فإن أهمية ومكانة مطار فرانكفورت سوف تنخفض بشكل كبير.

ومن هنا، يلاحظ أن بعض المطارات الأوروبية الرئيسية قد اتخذت تدابير جديدة، وشددت تدابيرها الحالية، حيث بدأ مطار هيثرو في لندن العمل على توسعة القدرة وبناء مدرج ثالث في المطار.

وعلى الجانب الآخر، يعمل مطار فرانكفورت على إنشاء مبنى ثالث، إضافة إلى تقديم موعد الانتهاء من إنشاء القسم (G) مدة ثلاث سنوات منذ عام 2023 حتى عام 2020 حسب ما أعلن مؤخراً.

وفي السياق ذاته، أكد “كرستين إنجل”، المتحدث باسم مشغل البنية التحتية ومشروع المحطة الطرفية الثالثة في مطار فرانكفورت “فرابورت”، تلك الأنباء في حديثه مع وكالة الأناضول التركية.

وقال “إنجل” إن مرحلة البناء الأولى في المبنى رقم 3، والتي تشمل القسمين H وJ والمخصصة لتوفير قدرة استيعابية تصل إلى 14 مليون مسافر، تستمر كما هو مخطط لها، وأن من المقرر افتتاح المرحلة الأولى من المبنى 3 الذي يعد منتجاً متميزاً في عام 2023.

وأشار “إنجل” إلى أن شركة “فرابورت” قررت تسريع بناء القسم G الذي يركز على قسم الأسعار المنخفضة، استجابة لارتفاع النمو في عدد الركاب.

وأضاف “إنجل”: “تم وضع التصور حول القسم G على اعتباره مرحلة ثانية من بناء المبنى الجديد رقم 3، إلا أنه يجري تنفيذه الآن قبل ثلاث سنوات من الموعد المقرر، وبحسب الخطة الحالية سوف تكتمل مرحلة البناء الأولى من القسم G في عام 2020”.

وشدد “إنجل” على أن مشروع توسعة مبنى الركاب رقم 3، كان قراراً استراتيجياً للحفاظ على مكانة مطار فرانكفورت كأحد المراكز الرائدة في أوروبا ، منوهاً إلى أن الافتتاح المبكر للقسم G هو قرار اتخذ بالنظر إلى وضع نمو المسافرين في مطار فرانكفورت.

تجدر الإشارة إلى أن مطار إسطنبول الجديد، مشروع أكبر مطار في العالم، تم إنشاؤه من الصغر، ليصل إلى طاقة سنوية تبلغ 200 مليون مسافر عند اكتمال جميع مراحله.

وسوف يتضمن المطار 143 جسراً للركاب، و13 منطقة تسجيل الدخول، و468 مكتب، و114 نقطة تسجيل وصول ذاتي، و 228 نقطة تسجيل الوصول من خلال جواز السفر، و51 وحدة لتسليم الحقائب وإدخال الجوازات الالكترونية، كما سوف تمكن الرحلات الجوية من الوصول إلى أكثر من 350 مكانا حول العالم.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: