تركيا

الليرة تنعش صادرات تركيا

وسط أزمة الليرة سجلت صادرات تركيا من الآلات 19 مليار دولار، ومن الأثاث 3.45 مليار دولار خلال الأشهر العشر الأولى من العام الجاري.

وبحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “صباح التركية”، وتابعته “أقتصاد نيوز “، حققت صادرات تركيا من الآلات زيادة بنسبة 26.6%، خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.

وبلغت قيمة الصادرات 19 مليار دولار، في الفترة المذكورة، بحسب بيانات أعلن عنها رئيس اتحاد مصدري الآلات بتركيا قوطلو قره ولي أوغلو.

وأشار قره ولي أوغلو في بيانه أن “الطلب العالمي على منتجات القطاع سيستمر لعامين آخرين وقد يكون هناك نمو غير مسبوق”.

وبيّن أن صادرات القطاع ازدادت بنسبة 17.5% في الفترة نفسها مقارنة مع مثيلاتها من عام 2019 وفقًا للأرقام الخالية من تأثير وباء “كورونا” العالمي.

 

وأوضح أن معظم صادرات قطاع الآلات ذهبت إلى ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا، منذ مطلع العام الجاري.

على الصعيد نفسه وصلت صادرات تركيا من الأثاث 3.45 مليارات دولار خلال أول 10 أشهر من العام الحالي.

ووفق معطيات رابطة مصدري الأثاث في إسطنبول، فإن صادرات هذا القطاع تتجه إلى تسجيل رقم قياسي خلال 2021.

 

وأوضحت المعطيات أن صادرات العام الماضي سجلت 3.42 مليارات دولار، ما يعني أن قيمة صادرات أول 10 أشهر من العام الحالي تخطت مجمل صادرات العام السابق.

 

وأعرب نوري غورجان، رئيس جمعية رجال الأعمال لصناعة الأثاث، عن توقعه بأن يصل إجمالي قيمة صادرات العام الحالي 4.3 مليارات دولار، مشيرا أن بلاده تصدر الأثاث إلى 190 بلدا.

صادرات المكرونة تتجاوز عتبة المليار دولار

على الصعيد نفسه أعرب أرن غونهان أولوصوي، رئيس اتحاد مصنعي الدقيق في تركيا، عن ثقته بأن صادرات بلاده من المعكرونة ستتجاوز عتبة المليار دولار خلال فترة لا تتجاوز العامين.

وأوضح أولوصوي في تصريحات، الأحد، أن قطاع تصنيع المعكرونة في تركيا يتطور بشكل سريع كل عام.

وأشار إلى أن “صناعة المكرونة باتت في السنوات الأخيرة بمثابة النجم الساطع في تصدير منتجات الحبوب”.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى