تركيا

الليرة التركية في أعلى مستوياتها أمام الدولار


تواصل الليرة التركية، صعودها أمام الدولار الأمريكي، إلى أن وصلت، الخميس، إلى أعلى مستوى لها منذ أغسطس/ آب الماضي.

ويأتي صعود الليرة التركية بعد أن تعهد البنك المركزي بتشديد السياسة النقدية لفترة طويلة، الأسبوع الماضي، لتصل مكاسبها منذ بداية العام إلى أكثر من 5%، مما يجعلها من أفضل عملات الأسواق الناشئة أداء.

وبلغت الليرة 7,1223 للدولار بحلول ظهر الخميس، الرابع من فبراير/شباط.

وفي وقت سابق، صعدت العملة التركية إلى 7.0925 وهو أقوى مستوياتها منذ 6 أغسطس/آب 2020، وبمكاسب تزيد على 4.8% منذ بداية العام، بعد أن ختمت العام المنصرم منخفضة نحو 20% مقابل الدولار.

وعوضت العملة التركية بعض خسائرها في الشهرين الأخيرين بفضل توقعات لنهج تقليدي بدرجة أكبر في ظل محافظ للبنك المركزي ووزير مالية جديدين.

وتفوق أداء الليرة التركية على نظيراتها من عملات الأسواق الناشئة باستثناء “اليوان الصيني” منذ بدية العام بعد أن رفع محافظ البنك المركزي ناجي آغبال، أسعار الفائدة إلى 17 بالمئة من 10.25 بالمئة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وتعهد بمواجهة التضخم الذي صار في خانة العشرات.

وفي سياق متصل، تراجعت عقود مبادلة الائتمان لأجل خمس سنوات، وهي مقياس لمخاطر الاستثمار بشكل كبير منذ تعيين “آغبال” في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلى 304.5 نقطة أساس اليوم.

وكانت عقود مبادلة الائتمان التركية فوق 500 في أغلب أوقات العام المنصرم.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد في تصريحات سابقة، اعتقاده باستحالة تحقيق بلاده لأهدافها بشأن التضخم في ظل أسعار فائدة مرتفعة، مكرراً دعوته إلى خفض تكاليف الاقتراض، مبيناً أن التوظيف والاستثمارات سيرتفعان إذا جرى خفض أسعار الفائدة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: