تركيا

الكشف عن الخطة الاستراتيجية لوكالة الفضاء التركية

في تقرير لوكالة الفضاء التركية نُشر بتاريخ 20 تشرين الأول/أكتوبر , تم الكشف عن الخطة الإستراتيجية لعام 2022-2026 ، محددًا هدفها في تطوير قطاع الطيران و جعل تركيا منافساً على المستوى العالمي .

تضمن التقرير المبادئ والسياسات الأساسية لوكالة الفضاء والأهداف المتوسطة والبعيدة المدى ومعايير الأداء.

و قال وزير الصناعة والتكنولوجيا ، مصطفى فارانك ، إن ذلك إلى جانب فوائده الاقتصادية ، سيخلق قطاع الطيران قيمة مضافة لتركيا مثل تطبيقات النقل الذكية و المراقبة الحساسة للأرض .

رئيس وكالة الفضاء التركية ، “سردار حسين يلدريم” قال بدوره أن تركيا في طريقها لأن تصبح لاعبًا مهمًا في صناعة الفضاء وبنيتها التحتية ، وأنها اكتسبت قدرات كبيرة من خلال أقمار الاتصالات ومراقبة الأرض.

ويشار إلى أن الرئيس “رجب طيب أردوغان” أصدر في العام 2018،مرسوما رئاسيا يقضي بتأسيس “وكالة الفضاء التركية”.

ووفقا لما أعلنه الرئيس ردوغان فإن هدف الوصول إلى القمر في بعثات غير مأهولة سيكون على مرحلتين:

في المرحلة الأولى : تخطط أنقرة، بتعاون دولي، لتنفيذ هبوط صعب على سطح القمر باستخدام صاروخ هجين محلي الصنع سيقع إطلاقه سنة 2023، تزامنا مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية، عبر تعاون دولي.

أمّا المرحلة الثانية :فتهدف إلى تنفيذ هبوط سلس على القمر سنة 2028 بقدرات تركيا الخاصة، والتي ستشمل مكوكا يجري بحوثا علمية على سطح القمر.

وفي شهر فبراير الماضي كشف مصدر تركي أن برنامج الفضاء التركي والذي يهدف إلى القيام برحلة إلى سطح القمر في 2028، سيحتاج إلى بناء محطة لإطلاق الصواريخ في الصومال .ومن المقرر أن تبلغ تكلفته ما يزيد عن مليار دولار.

اقرأ أيضاً :

وزير الصناعة التركي: ماضون قدما في مجال الفضاء

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى