غير مصنف

الفيروس ينهك اقتصاد بريطانيا


كشفت بيانات اقتصادية، الجمعة، أن معدل اقتراض الحكومة البريطانية ارتفع إلى 173.7 مليار جنيه إسترليني (222 مليار دولار) خلال الشهور الخمسة الأولى من العام المالي، مع استمرار ارتفاع تكاليف جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكر المكتب الوطني للإحصاء في بريطانيا، الجمعة، أن عجز الميزانية في شهر أغسطس/ آب وحده بلغ 35.9 مليار جنيه استرليني.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن إجمالي ما اقترضته الحكومة البريطانية منذ بدء فرض الإغلاق الوطني للتصدي للجائحة في مارس/آذار الماضي يفوق ما اقترضته خلال عام كامل في أعقاب الأزمة المالية خلال عامي 2008 و2009.

وصدرت هذه البيانات بعد يوم من إعلان وزير المالية البريطاني ريشي سوناك عن خطة بقيمة 5 مليار جنيه استرليني لإنقاذ الملايين من فرص العمل والأعمال من حدوث أزمة اقتصادية خلال الشتاء المقبل، حيث ينذر ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا بعرقلة الاقتصاد البريطاني.

إنتاج السيارات يتراجع

أظهرت بيانات رابطة مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا، الجمعة، تراجع إنتاج السيارات في البلاد بشكل حاد خلال أغسطس/آب الماضي، بعد تعثر جهود إنعاش القطاع في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتراجع حجم الانتاج بنسبة 44.6% في أغسطس/آب مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث تم إنتاج 51 ألف و39 سيارة فقط من خطوط الإنتاج، وسط تراجع الطلب من الأسواق الخارجية والانخفاض الحاد في الإنتاج المخصص للأسواق المحلية.

وانخفض حجم الإنتاج المخصص للأسواق المحلية بنسبة 58.3% سنويا، فيما تراجع الإنتاج المخصص للتصدير بنسبة 41.1%.

وبالنسبة للعام الجاري حتى الآن، انخفضت معدلات إنتاج السيارات في بريطانيا بنسبة 40.2% بواقع خسارة تبلغ 348 ألف و821 سيارة.

البطالة

ارتفع معدل البطالة في بريطانيا للمرة الأولى منذ بدء فرض إجراءات العزل العام لمكافحة فيروس كورونا في مارس/آذار الماضي، حسبما أظهرت أرقام رسمية منتصف سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن معدل البطالة زاد إلى 4.1% في الأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو/تموز الماضي من 3.9% في الفترة بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران من العام الجاري.

وبلغ عدد طلبات الحصول على إعانات البطالة 2,8 مليون في أغسطس/آب الماضي، أي بارتفاع بنسبة 121% منذ مارس/آذار الماضي عندما فرضت بريطانيا إجراءات إغلاق للحد من تفشي الفيروس، بحسب مكتب الإحصاءات.

وأضاف البيان أن 695 ألف عامل شطبوا من قوائم الأجور منذ مارس/آذار الماضي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: