تركيا

الـ5 عالميا.. تركيا تصدر معدات طاقة الرياح لـ 44 دولة


ارتقت تركيا خلال 2020، إلى المرتبة الخامسة في إنتاج معدات طاقة الرياح في أوروبا، إذ تقوم بتصدير المعدات المستخدمة في إنتاج طاقة الرياح إلى 44 دولة، وفقا لبيانات الاتحاد التركي لطاقة الرياح.

تركيا استهدفت خلال العام الماضي، إضافة 2500 ميغاوات من الكهرباء مولدة بطاقة الرياح، إلا أن القدرة المضافة الفعلية ستكون بحدود 1200 ميغاوات فقط، بسبب تأثير وباء كوفيد – 19.

بهذه القدرة يتم إنتاج حوالي 8.5 بالمئة من إجمالي إنتاج الكهرباء، كما توفر استيراد غاز طبيعي بما يقرب من مليار دولار شهريا.

وبحسب تقرير لوكالة الأناضول، من المتوقع أن يقترب إجمالي إنتاج طاقة الرياح في تركيا من 10 آلاف ميغاوات مطلع 2021.

وفق بيانات اتحاد طاقة الرياح، فإن هناك 79 شركة عاملة في هذا المجال في تركيا، تقوم بتصدير منتجاتها إلى 44 دولة في 6 قارات؛ وتشكل صادرات معدات طاقة الرياح نحو 70 بالمئة من مبيعات هذه الشركات.

بذلك، تقدمت تركيا إلى المرتبة الخامسة أوروبياً في إنتاج تلك المعدات العام الماضي.

** خفض أسعار الكهرباء

وفي تصريحات لوكالة الأناضول، قال هاكان يلديريم، رئيس مؤتمر طاقة الرياح بتركيا، إنه تم صنع توربينات لاستكمال خطة المشروع الذي يستهدف إضافة قدرة إنتاجية بمقدار 2500 ميغاوات خلال 2020.

وأوضح يليدريم أن مكونات هذه التوربينات، من شفرات وأبراج ومولدات، أنتجت في تركيا، لتصل البلاد إلى نقطة مهمة للغاية في إنتاج هذه المعدات في أوروبا.

وأشار إلى ضرورة استمرار النمو في قطاع طاقة الرياح الذي يعمل به 15 ألف شخص.

“ستنتهي آلية دعم مصادر الطاقة المتجددة بعد 30 يونيو/ حزيران 2021.. وقد وصلنا بهذه الآلية إلى مستوى جيد في مجال طاقة الرياح من ناحية العمالة والمستثمرين والقدرة الإنتاجية”.

“أصبحت تركيا واحدة من أكبر 10 دول على مستوى العالم في مجال طاقة الرياح، ونرى أنه لا بد من إنشاء آلية جديدة يمكن تمويلها وتدعم الإنتاج المحلي للحفاظ على النمو في قطاع طاقة الرياح بشكل سليم”.

ورأى يلدريم أنه “يجب أن يكون هناك آلية لضمان شراء الإنتاج وأن يكون دعم الإنتاج المحلي لمدة عشر سنوات مقبلة”.

ولفت يلدريم إلى مشاريع بقدرة إنتاجية 1110 ميغاوات ستستفيد هذا العام من آلية دعم مصادر الطاقة المتجددة، فيما ستخرج محطة لتوليد طاقة الرياح بقدرة 1375 من آلية الدعم لتجاوز عمرها 10 سنوات.

وحذر من أن عدم وجود مخزون كاف من المشروعات في قطاع طاقة الرياح يشكل خطراً على القطاع.. “لدينا نقص كبير في المشروعات للفترة من 2021 إلى 2023”.

وختم المسؤول التركي بالقول، إن “سوق قطاع طاقة الرياح في البلاد يحتاج للنمو سنويا بمقدار 1000 ميغاوات ولتحقيق ذلك يجب تعويض النقص في المشروعات”.

في مايو/ أيار الماضي، أعلنت تركيا، رفع إنتاج الطاقة الكهربائية عبر المصادر المحلية والمتجددة إلى 66 بالمئة من إجمالي الإنتاج خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الماضي، لتحل بذلك في المرتبة الثانية أوروبياً في هذا المجال.

جاء ذلك على لسان، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة ألقاها، من قصر وحيد الدين الرئاسي في إسطنبول، خلال مشاركته عبر تقنية الفيديو بمراسم افتتاح محطات طاقة كهرومائية بعدد من الولايات التركية.

ووفقاً لما نشرته مجلة “FDİ” التابعة لمجلة “فاينانشال تايمز”، فإن تركيا تحل في المرتبة السابعة أوروبيا، ضمن قائمة الدول الأكثر جذبا للاستثمارات

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: