مقالات

العرب النائمون

"لقاح كورونا" فانوس سحري لهذا البلد


لا أحد يعلم لحد الساعة أي الاختبارات السريرية ستأتي أكلها في القضاء على فيروس كورونا، إذ تتنافس المختبرات التابعة للقطاعات الصحية في بلدان العالم وحتى الشركات الخاصة ذات النشاط المختلف أو حتى البعيد عن عالم الصحة تتنافس على إيجاد لقاح مضاد لفيروس كوفيد 19 في خطوة منها لذر النعيم على شعوبها، والسؤال الذي يتبادر على الأذهان أين علماء وخبراء العرب، هل يصلح فينا أحد ليغير قدر شعب من شعوبنا العربية المغلوبة عل أمرها؟

منذ الكساد الاقتصادي العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، هذه المرة قد تتضرر اقتصادات الدول بشدة من أزمة كورونا التي حدت بصندوق النقد الدولي وهيئات أخرى الى التحذير من أنها قد تسبب في أسوأ تراجع اقتصادي، هذا الخطر المحدق لم يمنع هذه الدول بخوض معركة أخرى بالتوازي مع المعركة الصحية بحذ ذاتها معركة اقتصادية بحت، الوصول الى أسرع وقت للقاح مضاد للفايرس للمباشرة في تسويقه عبر بقية بلدان العالم.

المخجل أن العرب استحوا حتى من محاولة التحليل أو فهم الفيروس تحليله و معرفة معلوماته و بطاقته البيولوجية التعريفية على أمل إيجاد لقاح مضاد يذر المليارات من الدولارات فتنعش بها اقتصادها، العرب كما عهدناهم كسالى، ينتظرون الاستهلاك لا الإنتاج، ما المانع في أن نُدوِر عجلة الزمن ونعود بالمسلمين و العرب إلى وقت مجدها القديم، ألى الكفاءات العربية، أين الأطباء و العلماء.

يبدوا أن ما تغنت به الدول العربية دائما من عالم ذو الأصول أو الجذور أو المربى العربي، طار وأماني إمكانية إيجاد الفانوس السحري ، وهو لقاح الكورونا الذي ضيعنا فرصة حقيقة للتباهي بأحد علمائنا، وها نحن أمام الواقع المرير مصدوميين، كفاءاتنا كلها هاجرت إل الخارج، هل يعقل هذا؟

نظريات مفكري الاقتصاد، نظرية آدم سميث، نظرية كارل ماركس و نظرية جون كينيز، حول الأنظمة الاقتصادية، التنمية الاقتصادية كلها مفاهيم ول عليها الدهر و الزمن؟

العالم العربي يواجه اليوم تحديات يجب حلها قبل الحديث عن دوران عجلة الاقتصاد، فالعالم العربي ـ غباءً منه ـ يتساءل: متى ستعود الأمور لطبيعتها؟ بدلاً: من هل يمكن الاجتهاد وتحقيق الطفرة التاريخية وسط شعوب لطالما وُصمت بالكسولة، المستهلكة والنائمة؟ هل  نحب نحن العرب أن نبقى في تباعية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: