العالم الاسلامي

العراق يواجه الظروف الصعبة وكورونا بأسعار جديدة للبنزين


يدرس العراق خفض أسعار وقود البنزين عالي الأوكتين بسبب الظروف الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا.

وقال حامد يونس وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع، في تصريحات اليوم الأحد، إن قرار وزارة النفط بمراجعة أسعار البنزين عالي الأوكتين يأتي في إطار توفيره للمواطنين بأسعار مناسبة للتخفيف عن كاهلهم في ظل الظروف الاقتصادية والمالية المتزامنة مع الظروف الصحية المتمثلة بفيروس كورونا.

أضاف أن وزارة النفط تحرص على تنظيم أسعار المنتجات النفطية وفق حسابات اقتصادية تضمن فيها تطوير صناعة المنتجات النفطية، فضلا عن تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والتخفيف من معاناتهم.

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار، قال في تصريحات صباح اليوم الأحد، إن الحكومة العراقية قدرت سعر النفط في مشروع الموازنة العامة الاتحادية لعام 2021 عند مستوى دولار لبرميل، وفقا للمعطيات الاقتصادية لسوق النفط العالمي وتداعيات فيروس كورونا على النشاط للبلدان الصناعية، وتأثيره على حجم الطلب وسعر البرميل في السوق العالمي”.

وتوقع الوزير أن تقفز أسعار النفط إلى مستوى 45 دولارا للبرميل للربع الأول من العام المقبل، على أن تحافظ معدلات أسعار النفط الخام في السوق العالمية على سقف 41 – 42 دولارا للبرميل خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وقال عبدالجبار إن إجمالي معدل صادرات النفط الخام العراقية لشهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي لا يزال مستقراً عند سقف مليونين و600 ألف برميل يوميا، وإنه سيستمر عند هذا المستوى”.

وجدد وزير النفط العراقي موقف بلاده بالالتزام بمحددات “قرار البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها بخفض إنتاج النفط الخام، وقد حقق العراق نسبة التخفيض الكاملة المقررة ضمن حصة العراق من إجمالي الخفض”.

وقال إن العراق يتطلع إلى تحقيق المزيد من التعاون مع المنتجين الأعضاء في المنظمة لتحقيق الأهداف المشتركة والمتمثلة في المحافظة على استقرار أسعار النفط الخام بالسوق العالمي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: