العالم الاسلامي

العراق يكشف تطورات مصفاة كربلاء.. 5.5 مليار دولار عائدات النفط

قالت وزارة النفط العراقية،إن صادرات النفط الخام لشهر أبريل الماضي بلغت أكثر من 88 مليون برميل، وحققت إيرادات زادت عن 5.5 مليار دولار.

وذكر بيان صادر عن وزارة النفط، اليوم الأحد، بلغت الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أبريل/نيسان الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق 85 مليوناً و534 ألفاً و916 برميلاً، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة مليونين و863 ألفاً و403 برميلاً”

وتابعت الوزارة في بيانها، أن “معدل الصادرات اليومية بلغ مليونين و947 ألف برميل، فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد 62.505 دولاراً “.

مصفاة كربلاء

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، اليوم الأحد، إن مصفاة قيد الإنشاء في كربلاء، جنوبي بغداد، ستبدأ التشغيل في سبتمبر/أيلول 2022.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن الوزير قوله إن المصفاة ستمكن العراق فور تشغيلها تشغيلا كاملا من الاستغناء عن 90% من وارداته الحالية من المنتجات النفطية.

وتضم مصفاة كربلاء 35 وحدة تشغيلية وخدمية، منها أربع وحدات لإنتاج البنزين بنوعيه 95 أوكتان، و98 أوكتان الأكثر جودة.

وقالت وزارة النفط، إن نسبة الإنجاز في مصفاة كربلاء للنفط (وسط)، بلغت 90 بالمئة بمتوسط طاقة يومية تبلغ 140 ألف برميل من الخام.

 

ويشهد العراق عجزا في وفرة المشتقات النفطية بنسبة تتراوح بين 25 – 35 بالمئة، ما يدفعه إلى استيراد حاجته من الخارج، رغم أنه يأتي ثانيا، كأكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، بمتوسط يومي 4.6 ملايين برميل في الظروف الطبيعية.

وفي ديسمبر/ كانون أول الماضي، أعلنت وزارة النفط في البلاد عزمها وقف استيراد الوقود والمشتقات النفطية من الخارج خلال2021، وسد العجز من الإنتاج المحلي.

 

 

 

 

الطاقة الشمسية

وأكد إحسان عبد الجبار “مضي العراق باستثمار الطاقة الشمسية في رفد محطات الطاقة الكهربائية عبر تنفيذ تعاقدات مع شركات عالمية لتوليد ( 10000) آلاف ميجاوات قبل عام 2025، موضحا أنه تم إحالة عقد توليد بطاقة (750) ميجا وات إلى المنظومة الوطنية، وتعد عملية إنتاج الطاقة الشمسية هي الأقل كلفة بالمقارنة مع الطاقات الأخرى”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: