العالم الاسلامي

العراق يعتزم مضاعفة قدرته على تصدير النفط.. 6 ملايين برميل يوميا


يستهدف العراق زيادة قدراته على تصدير النفط الخام خلال السنوات المقبلة إلى مستوى يقارب الضعف.

وحسب كريم حطاب، وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التوزيع، فإن العراق يهدف لزيادة قدرة تصدير النفط الخام من مرافئه الجنوبية إلى 6 ملايين برميل يوميا من 3.5 مليون حاليا.

ويُصدر العراق الجانب الأكبر من نفطه عبر مرافئ الجنوب، وتسعى بغداد لزيادة قدراتها التصديرية بينما الصادرات الفعلية تتم بالتواق مع منظمة أوبك.

 

وأضاف حطاب أن زيادة قدرة التصدير ستكون بعد عام 2023 وأن الخطة تشمل بناء 24 صهريج تخزين.

وتابع حطاب خلال تفقده مستودعات الفاو النفطي “نعمل على تطوير مستودع الفاو النفطي وتعزيز وإدامة الصادرات النفطية من الموانىء الجنوبية من خلال تنفيذ مشاريع عملاقة”.

مشاريع صهاريج جديدة

وأوضح: “تشمل المشاريع إنشاء 24 خزانا بطاقة 58 ألف متر مكعب، ورفع الطاقة التصديرية للمنظومة الحالية من 3ملايين و500الف برميل في اليوم إلى 6 ملايين برميل باليوم بعد عام 2023″.

وأوضح ” نشير إلى ضرورة التفريق بين الطاقة التصديرية المتاحة للمنظومة التصديرية، والتصدير الفعلي الذي تحدده الوزارة وفق متطلبات الحاجة الفعلية مستقبلا”.

وقال وكيل وزارة النفط العراقية إن “خطط الوزارة تهدف أيضاً إلى تنفيذ مشروع الإنبوب البحري من مستودع الفاو إلى موانىء الصادرات النفطية، فضلاً عن مشاريع تطوير المنافذ التصديرية”.

وقبل أسبوع، أعلنت وزارة النفط العراقية، أن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 81 مليون برميل نفط، بإيرادات بلغت 3.4 مليار دولار.

التصدير مستمر

وبلغت الكميات المصدرة من النفط الخام العراقي، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، 89.15 مليون برميل، وبلغت الإيرادات، 3,43 مليار دولار، بمتوسط سعر بيع 38.48 دولار للبرميل.

وبلغ مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق 78.19 مليون برميل نفط بإيرادات بلغت 3.28 مليار دولار.

وأشارت الإحصائية، إلى أن الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 30 شركة عالمية مختلفة الجنسيات/ كما بلغ “معدل سعر البرميل الواحد (41.886) دولار.

ووفق أحدث ترتيب للدول المنتجة للنفط، جاء العراق في المركز الخامس بقائمة الدول الأعلى إنتاجا يوميا، بطاقة تصل إلى 4.8 مليون برميل.

ومستهل ديسمبر/ كانون الأول الجاري، صرح وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار بأن متوسط صادرات النفط الخام العراقية للشهر الحالي ستتجاوز مليونين و850 ألف برميل يوميا، غالبيتها من منافذ التصدير جنوبي العراق.

وأضاف أن العراق وضع سعر 42 دولارا للبرميل الواحد في مسودة مشروع موازنة عام 2021، متوقعا أن تتجاوز أسعار النفط سقف 50 دولارا للبرميل الواحد العام المقبل.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: