العالم الاسلامي

العراق: محادثات مع «بيكر هيوز» الأمريكية لاستغلال الغاز المُصاحِب في حقل ذي قار النفطي

قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، أمس الجمعة أن بلاده تجري محادثات مع شركة «بيكر هيوز جنرال إلكتريك» الأمريكية لاستثمار الغاز المُصاحِب للعمليات النفطية في محافظة ذي قار جنوبي البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية «واع» عن جهاد قوله أن «الوزارة ستوقع في غضون الفترة القريبة المقبلة مع شركة بيكر هيوز جنرال إلكتريك، عقد تطوير أو استثمار جميع الغاز الموجود في محافظة ذي قار». وتقدر كمية الغاز المُراد استغلالها في المحافظة بنحو 200 مليون قدم مكعب قياسي يومياً.
و»بيكر هيوز جنرال اليكتريك « شركة خدمات صناعية عالمية وواحدة من أكبر مزودي قطاع النفط والغاز بمنتجات وخدمات لحفر الآبار والإنتاج واستشارات المكامن النفطية.
وقال جهاد أن «وزارة النفط العراقية لديها مباحثات مع شركات عالمية (لم يفصح عن أسمائها) لتطوير حقل عكاز الغازي، وستتواصل هذه المحادثات بعد عيد الفطر المبارك».
ويوجد حقل عكاز في محافظة الأنبار غربي البلاد، ويقدر خبراء مخزونه من الغاز بنحو 6 تريليونات قدم مكعب قياسي من الغاز.
ويبلغ إنتاج العراق الحالي من الغاز الطبيعي نحو 2.7 مليار قدم مكعب فقط سنوياً.
ووفق تقديرات سابقة لوزارة النفط العراقية، يمتلك العراق مخزوناً بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، يجري إحراق 700 مليار قدم مكعب منها سنوياً، نتيجة ضعف القدرة على استغلاله.
ولايزال العراق يستورد الغاز من إيران، عبر أنبوبين بواقع نحو 20 مليون قدم مكعب يومياً، لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية في البلاد، فيما تبلغ حاجة البلاد نحو 70 مليون قدم مكعب يومياً.1

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: