العالم الاسلامي

العراق في 2025.. إنتاج قياسي للنفط واكتفاء ذاتي من الغاز


توقع إحسان عبدالجبار وزير النفط العراقي وصول إنتاج بلاده من الخام إلى 7 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2025.

وقال الوزير العراقي الأحد، إن بلاده تنتج حاليا نحو 5 ملايين برميل نفط يوميا، مضيفا: “نخطط لإنتاج مليون برميل يومياً من محافظة ذي قار”.

وأكد إحسان عبدالجبار أن العراق “لن يستورد الغاز في عام 2025″، وأنه في عام 2030 ستكون هناك طاقة بديلة تقلل الطلب على النفط.

والعراق هو ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة (أوبك)، وتبلغ قدرته على التصدير (بدون اتفاقات الخفض مع أوبك) نحو 3.5 مليون برميل يومياً (نحو 105 ملايين برميل شهريا).

ويمثل النفط 90% من إيرادات موازنة العراق، وبالتالي تضرر البلد الذي تعتمد ميزانيته بشكل شبه كامل على عائدات النفط، من انخفاض أسعار الخام خلال أزمة جائحة كورونا، كما قام بتخفيض صادراته لتتوافق مع تخفيضات الإنتاج التي حددتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وامتثل العراق إلى التزاماته باتفاق أوبك+ لخفض إنتاج النفط بنسبة 90% في يونيو/حزيران الماضي، وامتثل بشكل كامل بنسبة 100% في أول أغسطس/آب.

وفي أبريل/ نيسان، توصلت مجموعة “أوبك+” إلى اتفاق ينص في مرحلته الأولى على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو/حزيران تم تمديدها حتى نهاية يوليو/تموز.

ومطلع أغسطس/آب الحالي، بدأ تخفيف التخفيض إلى 7.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020، ومن ثم إلى 5.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية أبريل/نيسان 2022.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: