العالم الاسلامي

العراق.. تراجع صادرات النفط في نوفمبر


قالت وزارة النفط العراقية، الثلاثاء، إن صادرات البلاد من النفط تراجعت بمقدار 167 ألف برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة بإحصاءات أكتوبر/تشرين الأول.

وأفادت الوزارة في إحصائية نشرتها على موقعها واطلعت عليها الأناضول، أن إيرادات النفط في نوفمبر بلغت 3.394 مليارات دولار.

وكانت شركة تسويق النفط العراقية “سومو” قالت في بيان، الأحد، إن معدلات تصدير النفط في نوفمبر انخفضت عما هو مخطط وفق جداول التحميل، بسبب سوء الأحوال الجوية في المرافئ الجنوبية.

وأضافت الوزارة، أنه “بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو المملوكة للدولة)، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام في تشرين الثاني الماضي 81 مليونا و262 ألفا و 376 برميلاً”.

وأوضحت أن مجموع الكميات المصدرة من وسط وجنوبي العراق بلغت حوالي 78 مليون و190 ألف و444 برميلا، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان التركي فقد بلغت 2 مليون و819 الفا و169 برميلا، فيما بلغت الكميات المصدرة إلى الأردن 252 ألفا و763 برميل.

وأشارت الوزارة إلى أن المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ 2.709 مليون برميل يومياً.

ولفتت إلى أن الصادرات حققت إيرادات مالية بلغت قرابة 3 مليارات و394 مليونا و988 ألف دولار، بمعدل سعر البرميل الواحد 41.778 دولار.

وقبل أن يبدأ العراق خفض إنتاجه استجابة لاتفاق مجموعة “أوبك+” كانت الصادرات العراقية تتراوح بين 3.3 و3.5 مليون برميل يومياً.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: