دولي

الطاقة الدولية تزيد توقعات الطلب العالمي للنفط في 2022

إلى 99.7 مليون برميل يوميا

حيث زادت وكالة الطاقة الدولية، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي بمقدار 380 ألف برميل يوميا إلى 2.1 مليون برميل يوميا، مع تزايد استهلاك النفط في توليد الطاقة في أوروبا والشرق الأوسط.

تابعت الوكالة التي مقرها باريس في تقريرها الشهري، الخميس، أن ارتفاع أسعار الغاز، ودرجات الحرارة في الصيف تعزز استخدام النفط في توليد الطاقة.

قدرت ارتفاع الطلب العالمي على النفط إلى 99.7 مليون برميل يوميا في عام 2022، ثم 101.8 مليون برميل يوميا في عام 2023.

كما بلغت إمدادات النفط العالمية أعلى مستوياتها بعد الجائحة حيث بلغت 100.5 مليون برميل يوميا في يوليو، مع توقف أعمال الصيانة في بحر الشمال وكندا وكازاخستان، وفق التقرير.

عزز تحالف “أوبك+” إجمالي إنتاج النفط بمقدار 530 ألف برميل يوميا في الشهر الماضي، تماشياً مع الأهداف الأعلى لزيادة الإنتاج.

ارتفع الإنتاج من خارج “أوبك+” بمقدار 870 ألف برميل يوميا، ومن المقرر أن يرتفع المعروض النفطي العالمي بمقدار مليون برميل يوميا بنهاية العام، بحسب التقرير.

وقالت الوكالة: “ارتفاع الطلب الاستثنائي للنفط، الذي يتركز بشكل كبير في الشرق الأوسط وأوروبا، يخفي ضعفاً نسبياً في قطاعات أخرى تتمثل في تراجع استخدام الوقود في النقل البري في البلدان المتقدمة ومخاوف الركود”.

كذلك لفتت إلى أن التزام الاتحاد الأوروبي بخفض استهلاك الدول الأعضاء للغاز بنسبة 15 بالمئة في الفترة من أغسطس/آب الحالي وحتى مارس/آذار 2023، سيزيد الطلب على النفط بـ 300 ألف برميل يوميا في الأرباع السنوية الستة المقبلة.

أفادت أيضا بأن إنتاج روسيا النفطي، من المقرر أن ينخفض 20 بالمئة تقريبا بحلول بداية العام المقبل، مع دخول حظر استيراد الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

تعتزم أوروبا وقف شراء النفط الخام من روسيا اعتبارا من الخامس من ديسمبر/كانون أول، في محاولة لمنع تدفق الإيرادات التي تمول بها روسيا حربها في أوكرانيا.

 

المصدر : وكالة الأناضول

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى