دولي

الطاقة الدولية تخفض توقعات الطلب العالمي للنفط في 2020 و2021


خفضت وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي خلال عام 2020 إلى 8.8 ملايين برميل يوميا، بأقل من 50 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق له.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس، إنها عدلت أيضا توقعاتها لنمو الطلب العالمي خلال 2021 إلى 5.7 ملايين برميل يوميا أي أقل 170 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

وأرجعت الوكالة تراجع التوقعات، إلى خفض آخر للطلب على وقود الطائرات (الكيروسين)، والذي سيشكل حوالي 80 بالمئة من إجمالي النقص 3.1 ملايين برميل يوميا في الاستهلاك خلال 2021، قياسا على معدلات 2019.

وتوقع التقرير أن يعود الطلب على البنزين والديزل خلال العام المقبل إلى مستويات 2019 بنسبة 97 – 99 بالمئة.

ورصد التقرير ارتفاع المعروض النفطي العالمي بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا في اليوم خلال نوفمبر/تشرين الثاني إلى 92.7 مليون برميل يوميا.

وعزا زيادة المعروض إلى تعافي الولايات المتحدة من إغلاق الأعاصير وزيادة الإنتاج في ليبيا.

وتوقع أن يرتفع الإنتاج مرة أخرى من قبل “أوبك+” بسبب زيادة حصتها بمقدار 0.5 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني المقبل، موضحا أن التحالف يهيمن على النمو العالمي في المدى القريب.

ورجح أن يزيد المنتجون من خارج تحالف “أوبك+”، الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا خلال العام المقبل، بعد انخفاض قدره 1.3 مليون برميل يوميا خلال 2020.

وتشرح حالة الحماس التي صاحبت بدء حملات تطعيم، جزئيا، الأسعار الأعلى، “ولكن الأمر يحتاج شهورا لنصل إلى عدد كبير من الاشخاص المحصنين النشطين اقتصاديا، ومن ثم نرى تأثيرا على الطلب على النفط”، وفق الوكالة.

وتوقع التقرير أن تحل عطلة نهاية العام قريبا، مع خطر تزايد حالات الإصابة بكوفيد-19 واحتمال فرض إجراءات عزل أشد.

وذكرت المنظمة أن أوروبا ستسجل أكبر هبوط في الطلب على الخام، إذ يتوقع أن يقل الطلب في الربع الرابع مقارنة مع الربع الثالث، بسبب تجدد إجراءات العزل العام.

وكانت منظمة الدول المنتجة للنفط “أوبك” خفضت هي الأخرى توقعاتها للطلب العالمي للنفط إلى انكماش بمقدار 9.75 ملايين برميل يوميا خلال عام 2020، وكذلك خفض النمو المتوقع بالعام المقبل إلى 6.54 مليون برميل يوميا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: