مفاهيم اقتصادية

الصين تضخ المزيد من الطاقة الإيجابية في التنمية الاقتصادية العالمية

طرح تقرير عمل الحكومة الصينية المُقدم يوم الخامس من مارس إلى الدورة الخامسة للمجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني للتداول، أهداف التنمية الرئيسية المتوقعة لهذا العام، وقد حظي نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي قُدّر بنحو 5.5٪ لهذه السنة باهتمام كبير. يعتقد الرأي العام الدولي عمومًا أنه بالنظر إلى حجم الاقتصاد الصيني، فإن تحديد هذا الهدف المتوقع للنمو الاقتصادي أمر علمي ومعقول، ويعكس مبادرة الحكومة الصينية ويساعد على توجيه التوقعات وتعزيز الثقة وبناء توافق في الآراء بشأن التنمية وتعزيز التنمية عالية الجودة للاقتصاد الصيني. لذلك من خلال السعي لتحقيق هذا الهدف المنشود، ستواصل الصين تقديم مساهمات مهمة في انتعاش ونمو الاقتصاد العالمي.

لمراقبة مساهمة الاقتصاد الصيني في الاقتصاد العالمي، لا يعتمد ذلك على تنمية الصين فحسب بل يعتمد أيضًا على تفاعل الصين مع العالم. لقد انفتحت الصين على نطاق أوسع وأكبر وأعمق على العالم الخارجي، وخلقت بيئة استثمار قانونية ودولية أكثر توجهاً نحو السوق بالنسبة للمستثمرين الأجانب والشركات ذات الاستثمار الأجنبي.منذ المرة الأولى التي تجاوز فيها حجم الواردات والصادرات من تجارة السلع 6 تريليونات دولار أمريكي، ووصول حجم جذب الاستثمارات إلى مستوى قياسي، ثم التوقيع على أكثر من 200 وثيقة تعاون بشأن البناء المشترك لـ “الحزام والطريق مع أكثر من 140 دولة و32 منظمة دولية، لقد اندمجت الصين بنشاط في الاقتصاد العالمي، وعززتالتعاون المربح من خلال التنمية الذاتية لم ينفك في التطور باستمرار. وفي نفس الوقت، تدعم الصين بقوة النظام التجاري متعدد الأطراف والذي تعتبر منظمة التجارة العالمية جوهره، كما تتفاوض بنشاط وتوقع المزيد من اتفاقيات التجارة الحرة عالية المستوى واتفاقيات التجارة الإقليمية، وتشجع على بناء اقتصاد عالمي مفتوح، وتعزز إقامة نظام أكثر عدلاً وعقلانية بحيث يلعب نظام الحوكمة الاقتصادية العالمية دورًا مهمًا في تعزيز نمو قوي ومستدام ومتوازن وشامل للاقتصاد العالمي.

هذا ولا يزال كوفيد-19 منتشرا على المستوى العالمي، ويفتقر الانتعاش الاقتصادي العالمي إلى الزخم، كما أن أسعار السلع الأساسية ظلت عند مستويات مرتفعة، وأصبحت البيئة الخارجية أكثر تعقيدًا وضبابية، وبالتالي زادت المخاطر والتحديات التي تواجهها التنمية في الصين بشكل كبير. ومع ذلك، لن تتغير أساسيات النمو الاقتصادي الصيني على المدى الطويل.. التنمية المستدامة لها ظروف مواتية في العديد من الجوانب

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى