دولي

الصين ترد على قرار ترامب “الانتقامي” ضد شركاتها


رفضت الصين، اليوم الإثنين، وبشدة، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع استثمارات الولايات المتحدة في بعض الشركات الصينية.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية، اليوم، إن الولايات المتحدة تجاهلت الحقائق واعتبرت بعض الشركات الصينية شركات يسيطر عليها الجيش، وهي خطوة تفتقر إلى الأدلة.

وأضاف المتحدث أن الولايات المتحدة عممت مرارا مبدأ الأمن الوطني وأساءت استعمال سلطة الدولة وفرضت قمعا مستمرا على شركات صينية محددة وانتهكت مرات عديدة المبادئ الأساسية المتعلقة بمنافسة السوق التي ادعت الولايات المتحدة أنها تناصرها، كما انتهكت قوانين التجارة الدولية.

وذكر المتحدث، وفق وكالة شينخوا، أن التعاون الاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة متبادل النفع في جوهره، مضيفا أن مصالح جميع الدول متداخلة بعمق في عصر العولمة.

وذكر المتحدث “لا يمكن قمع قوى السوق بأفعال بعض السياسيين”.

وذكرت الوزارة أن الشركات الصينية التزمت دائما بالقوانين واللوائح في عملياتها الدولية وسوف تواصل إقامة تعاون متبادل النفع مع الدول الأخرى على أساس احترام قواعد السوق والقوانين المعنية.

وأضاف المتحدث أن “الصين تحث الولايات المتحدة على التوقف عن قمع الشركات الصينية الذي لا أساس له وتوفير بيئة عادلة وغير تمييزية لعملياتها الطبيعية في الولايات المتحدة”.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على أمر تنفيذي يمنع الأمريكيين من الاستثمار في الشركات الصينية التي تقول الإدارة الأمريكية، إنها مملوكة أو خاضعة لسيطرة الجيش الصيني.

وينطبق الأمر التنفيذي على 31 شركة صينية، تقول الإدارة الأمريكية إنها “تُمكن من تطوير وتحديث” الجيش الصيني و”تهدد بشكل مباشر” أمن الولايات المتحدة.

ومن بين الشركات المُدرجة في القائمة السوداء شركة هواوي وشركة Hikivision لتصنيع الهواتف الذكية، إحدى أكبر الشركات المصنعة والموردة لأجهزة المراقبة بالفيديو في العالم.

ويحظر أمر ترامب أيضًا على المستثمرين الأمريكيين امتلاك أو تداول أي أوراق مالية تنشأ عن تلك الشركات أو تتعرض لها.

يأتي أمر ترامب، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 11 يناير/كانون الثاني المقبل، مع احتدام المعارك التجارية والتكنولوجية بين أكبر اقتصادين في العالم.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: