دولي

الصناديق العالمية المتداولة ترفع حيازتها من الذهب للشهر العاشر


قال مجلس الذهب العالمي، الخميس، إن صناديق الاستثمار العالمية المتداولة، زادت حيازتها من المعدن الأصفر بنسبة 2 بالمئة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وهي الزيادة للشهر العاشر على التوالي.

وأوضح المجلس في تقريره الشهري، أن الصناديق سجلت صافيا شرائيا بمقدار 68.1 طنا بقيمة 4.6 مليارات دولار.

ومع نهاية الشهر الماضي، تكون الصناديق المتداولة قد عززت أصولها من الذهب بمقدار 1003 أطنان (55.7 مليار دولار) خلال عام 2020، لترتفع حيازتها لأعلى مستوى على الإطلاق عند 3880 طنا (تعادل 235 مليار دولار).

وتابع التقرير: “كان الذهب أحد الأصول الرئيسية العديدة، بما في ذلك الأسهم والسلع ذات القاعدة العريضة التي بدأت الربع الثالث بقوة، وعكست مسارها في سبتمبر، لكنه أغلق الربع على ارتفاع”.

وأرجع التقرير ارتفاع الذهب بالربع الثالث، إلى ضعف الدولار الأمريكي الذي أنهى الربع الثالث على انخفاض بنحو 4 بالمئة.

وقادت الصناديق المتداولة في أمريكا الشمالية التدفقات العالمية مرة أخرى خلال الشهر الماضي، بشراء 34.6 طن (2.2 مليار دولار)، فيما زادت الصناديق الأوروبية حيازتها بمقدار 26 طنا (1.9 مليار دولار).

وأظهر التقرير أن الصناديق الآسيوية زادت حيازتها بمقدار 6.8 أطنان (432 مليون دولار)؛ كما شهدت الصناديق المدرجة في مناطق أخرى تدفقات صغيرة إلى الداخل بمقدار 0.6 طن (23 مليون دولار).

وعلى صعيد الربع الثالث، زادت الصناديق حيازتها بنسبة 7 بالمئة بعد إضافة نحو 273 طنا (16.4 مليار دولار) وسط ارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية.

وكان الذهب سجل ارتفاعا بنسبة 22 بالمئة بين أبريل/ نيسان ويوليو/تموز 2020، ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في أوائل أغسطس/آب عند 2074 للأوقية.

ويرى التقرير أنه عندما تتحرك الأسعار بهذه السرعة، غالبا ما يكون هناك توقفا مؤقتا أو تراجعا في السعر المرتبط بجني الأرباح أو تحديد المواقع الاستثمارية.

وزادت أسعار المعدن النفيس بأكثر من 25 بالمئة منذ بداية 2020 حتى الآن من مستوى 1500 دولارا للأوقية (الأونصة) في يناير/كانون الثاني إلى مستويات تدور حول 1900 دولارا للأوقية.

و”مجلس الذهب العالمي” هو منظمة تعمل على تطوير سوق صناعة الذهب، وتهدف إلى تحفيز واستدامة الطلب على المعدن الأصفر عالميا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: