العالم الاسلامي

“السيادي السعودي” يؤسس 5 شركات للاستثمار في 5 دول عربية

الأردن والعراق والبحرين والسودان وعمان، كانت سبقتهم مصر في أغسطس الماضي

أعلن صندوق الاستثمارات العامة “الصندوق السيادي السعودي” تأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من الأردن والعراق والبحرين والسودان وعُمان.

فيما كان قد تم إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمار للغرض نفسه في أغسطس/ آب الماضي.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، قال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، رئيس مجلس إدارة الصندوق، الأربعاء، إن قيمة الاستثمارات المستهدفة تصل إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار) في مختلف القطاعات.

ومن المستهدف أن تستثمر الشركات في عدة قطاعات استراتيجية من ضمنها البنية التحتية، والتطوير العقاري، والتعدين، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والأغذية والزراعة، والتصنيع، والاتصالات والتقنية، وغيرها.

وسيسهم تأسيس الشركات في تحقيق عوائد جذابة على المدى الطويل، وتعظيم أصول الصندوق وتنويع دخل المملكة، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية 2030، وفق ما نقلت الوكالة.

وأخذ الصندوق دورا بارزا بشكل متزايد في الأسواق العالمية منذ أن تلقى 40 مليار دولار من احتياطيات المملكة أوائل عام 2020، عندما تسبب وباء كورونا في تدهور الأسهم.

تشير بيانات معهد الثروات السيادية SWF-Institute إلى تقدم ترتيب الصندوق للمرتبة السادسة بين أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول 607.4 مليارات دولار.

الصندوق يسعى إلى مضاعفة أصوله لنحو 1.1 تريليون دولار بحلول 2025، و2.7 تريليون دولار في 2030.

وتعول رؤية السعودية 2030 على الصندوق في تنويع مصادر دخلها عبر استثماراته محليا وخارجيا للتخلص من الاعتماد على النفط مصدرا رئيسيا للإيرادات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى