العالم الاسلامي

السودان.. 390 مليون دولار منحة جديدة من البنك الدولي


وقع السودان والبنك الدولي، الأربعاء، اتفاقية منحة جديدة من البنك بقيمة 390 مليون دولار، لتمويل المرحلة الثانية من برنامج حكومي لدعم الأسر السودانية، وفق وكالة الأنباء الرسمية.

ووقع الاتفاقية وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم، والمدير القطري للبنك الدولي في الخرطوم، عثمان ديون.

والمنحة جزء من تمويل بإجمالي 820 مليون دولار من البنك الدولي، لمساعدة الأسر السودانية في مواجهة تداعيات الإصلاحات الاقتصادية التي بدأت الحكومة الانتقالية تنفيذها.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قدم البنك الدولي منحة بقيمة 370 مليون دولار للسودان، لتمويل المرحلة الأولى من البرنامج.

ويستهدف برنامج دعم الأسر أربعة ولايات هي جنوب دارفور، والبحر الأحمر، وكسلا، والخرطوم، على أن يتم توسيعه في مرحلة لاحقة ليشمل كل الولايات.

ويقدم البرنامج مساعدات مالية لنحو 32 مليون سوداني يشكلون 80 بالمئة من سكان البلاد، بواقع 5 دولارات للفرد شهريا، لمدة 18 شهرا.

ونقلت الوكالة، اليوم، عن وزير المالية القول “نتطلع أن تعم فائدته (البرنامج) كل الأسر في كافة الولايات، وأن يسهم في رفع المعاناة عن الأسرة حتى تتمكن من إلحاق أبنائها بمدارسهم (بدلا من) العمل في المزارع بسبب الحاجة الماسة”.

وفي فبراير/شباط الماضي، بدأ السودان تعويما جزئيا لسعر صرف الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية، لتقليل الفجوة بين السعر الرسمي والسعر الموازي.

وسبق تعويم العملة خفضا تدريجيا لدعم أسعار السلع الأساسية، خصوصا الوقود.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: