العالم الاسلامي

السودان يكشف خطوات تحرير أسعار الوقود


كشفت وزارة الطاقة والتعدين السودانية مساء اليوم عن خطوات الحكومة لتطبيق قرار تحرير أسعار الوقود، والذي اتخذته منذ فترة طويلة ولم يطبق.

وتمضي حكومة السودان الانتقالية في برنامج إصلاح متفق عليه مع صندوق النقد الدولي، يتضمن رفع الدعم الحكومي عن البنزين والجازولين.

 

ونقلت وكالة الأنباء السودانية مساء اليوم عن وزير الطاقة والتعدين المكلف المهندس خيري عبدالرحمن قوله “إن تنفيذ خطوة تحرير  أسعار الوقود -الجازولين والبنزين- كان ينتظر ترتيبات قامت بها وزارته، من بينها حصر وتأهيل الشركات التي ستدخل في عملية الاستيراد والبيع، بخلاف إعداد وفتح العطاءات العالمية للمنافسة الحرة والشفافة.

ونفى الوزير السوداني تحديث أسعار البيع حتى اكتمال كل الخطوات السابقة، فيما أعلن اكتمال عملية التقديم والفرز بكل شفافية، مثلما تم إصدار الطلبيات للشركات الفائزة.

وحسب الوكالة، أشاد عبدالرحمن بنتيجة العطاءات المقدمة من داخل وخارج السودان التي وفرت قيمتها التجارية حوالي (35) مليون دولار من مجمل قيمة المشتقات البترولية التي يتم شراؤها، مقارنة بما كان يتم في السابق بدون عطاء.

كما أعلن وزير الطاقة والتعدين المكلف عن وصول عدة بواخر محملة بالنفط عبر هذا العطاء العالمي، وتنتظر استكمال خطوات الشراء بناء على خطة محفظة السلع الاستراتيجية التي كونتها اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية التي تقوم حاليا بفرز الشركات المحلية التي ستقوم بتوزيع هذه المشتقات المستوردة عبر محطاتها مع تحديد السعر الحر للبيع.

والخرطوم في حاجة ماسة إلى المساعدات المالية لإعادة تنظيم اقتصادها.

وبلغ معدل التضخم 167% في أغسطس/آب، كما تتراجع العملة مع طبع الحكومة أموالا لدعم الخبز والوقود والكهرباء.

وفي 24 سبتمبر/أيلول الماضي، قال صندوق النقد الدولي إن المجلس التنفيذي للصندوق أقر خطة لمراقبة برنامج اقتصادي لأجل 12 شهرا أعده السودان، مع سعيه لإظهار قدرته على تنفيذ إصلاحات، والمضي نحو الإعفاء من ديون في نهاية المطاف.

ويعاني السودان من أزمات اقتصادية حادة، ونقص في السلع الأساسية، وارتفاع معدلات الفقر، في وقت تسعى فيه الحكومة الانتقالية للخروج بالبلاد إلى بر الأمان.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: