العالم الاسلامي

السودان يعلن اكتشاف بئر نفطي جديد


نجحت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، في اكتشاف بئر نفطي جديد في حقل أبو جابرة بولاية جنوب كردفان، بطاقة إنتاجية تصل 840 برميل يوميا.

وقال وكيل وزارة الطاقة، حامد سليمان حامد، في تصريحات صحفية الخميس، إن البئر الجديد الذي تم اكتشافها في مربع 17 امتياز شركة شارف، تأتي ضمن خطة وزارته الرامية إلى زيادة الإنتاج النفطي وتقليل التكاليف لتعظيم العائد الاقتصادي من هذا القطاع.

وأوضح أن شركة “شارف” في إطار خطتها لزيادة الإنتاج عملت بالتركيز على حقلي أبو جابرة وشارف من خلال حفر عدد 2 بئر استكشافية وعدد 3 آبار تطويرية بجانب زيادة الإنتاج باستخدام الطرق المحسنة.

وأشار إلى أنه تم حفر البئر الاستكشافية الأولى بنجاح وهي في انتظار الربط والدخول في منظومة الإنتاج، بجانب اكتمال حفر البئر الاستكشافية الثانية بنجاح ووضعها في الإنتاج التجريبي لفترة من الزمن.

وأفاد المسؤول السوداني أن نتائج الاستكشافات سوف تزيد من الاحتياطي، وإمكانية حفر آبار تطويرية أخرى لزيادة الإنتاج.

ويبلغ إنتاج السودان من النفط حاليا، 70 ألف برميل يوميا وفق بيانات حكومية.

وهذه الكمية شحيحة مقارنة بحجم الاستهلاك اليومي من الوقود، مما يضطر البلاد لتغطية العجز بالاستيراد من الخارج.

وتواجه البلاد نقصا في مادتي البنزين والديزل منذ أشهر، بسبب شح النقد الأجنبي المطلوب لعمليات استيراد الوقود.

ويواجه اقتصاد السودان خطر الانهيار، تحت وطأة معدل تضخم يتجاوز المئة بالمئة ونقص في الكهرباء والخبز والوقود والدواء.

وتراجعت العملة المحلية إلى مستوى قياسي منخفض  بالسوق السوداء في الآونة الأخيرة، مقارنة مع سعر صرف رسمي يبلغ 55 جنيها. ويبلغ متوسط سعر السوق السوداء 140 جنيها للدولار.

وعصفت جائحة كورونا بالاقتصاد، إذ تسببت في تراجع الإيرادات العامة 40%، حسبما ذكرته وزيرة المالية المكلفة هبة محمد علي في تصريحات سابقة.

وتعهدت دول مانحة في يونيو/ حزيران الماضي بتقديم 1.8 مليار دولار لمساعدة السودان. وقالت وزيرة المالية إنه تقرر تجنيب 484.7 مليون دولار من ذلك المبلغ لبرنامج دعم نقدي للأسر الفقيرة بالتزامن مع إلغاء الدعم.

وأعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، الشهر الماضي، عن إصلاحات اقتصادية تستهدف إنقاذ اقتصاد البلاد وصيانة مسار الانتقال إلى الحكم المدني بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير العام الماضي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: