غير مصنف

السودان: خطط طموحة لإعادة إحياء خط الشحن الوطني

 

أكد المدير العام لشركة الخطوط البحرية السودانية عبد العظيم حسب الرسول أنّ إعادة إحياء خط الشحن الوطني يساعد البلاد في توفير الكثير من العملة الصعبة في حال حظي بحقوقٍ حصرية لنقل جميع الصادرات والواردات.

وتأتي تصريحات حسب الرسول عقب أنباء عن عرض صيني قدّم لشركة الشحن الحكومية يهدف لتجديد أسطول الشحن السوداني، في وقت تُجري فيه السلطات محادثات مع “بنك التصدير والاستيراد في الولايات المتحدة” ومستثمرين أجانب محتملين آخرين لتحقيق الهدف نفسه.

ولفت حسب الرسول إلى إن ترميم خط الشحن السوداني، الذي تأسس قبل نحو ستة عقود وكان لفترة وجيزة مشروعاً مشتركاً مع جمهورية يوغوسلافيا السابقة، سيكون “عملية طويلة وصعبة”.

وفي السياق ذاته، تشهد موانئ السودان تنافسًا بين شركة “تشاينا هاربور الهندسية” مع شركة “موانئ دبي العالمية”، وشركة قطرية، لتولي أدوار في إدارة وتطوير المرافق على الخط الساحلي ذي الموقع الاستراتيجي.

بدورها، قامت السلطات السودانية بالفعل بتعيين شركة “لوفتهانزا للاستشارات” للمساعدة في إعادة هيكلة شركة “الخطوط الجوية السودانية”، إحدى أقدم شركات الطيران في أفريقيا. كما تخطط لتخصيص 640 مليون دولار لإعادة بناء شبكة السكك الحديدية المحطمة في البلاد.

جدير بالذكر أنّ دولة السودان تمر بمرحلة مفصلية من تاريخها تعتبر خطة إحياء الشحن الوطني كجزء من عملية إصلاح طموح للبنية التحتية وقطاع النقل في أعقاب ثورة 2019، إذ تتسابق الحكومة الانتقالية لإعادة بناء اقتصاد دمرته عقود من سوء الإدارة والعقوبات.

اقرأ أيضاً:
انخفاض نمو التضخم في السودان إلى 387 بالمئة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى