العالم الاسلامي

السعودية توقع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي مع الأردن


وقعت المملكة العربية السعودية، الأحد، مذكرة تفاهم لمشروع الربط الكهربائي مع الأردن بطول 164 كيلومترا.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال توقيع مذكرة تفاهم لمشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن اليوم، إن المشروع يمثل جزءا من خطط الربط الكهربائي لبلاده، ويأتي ضمن خطط رؤية السعودية 2030 ببرامجها التنفيذية، التي تركز على استثمار الموقع الاستراتيجي وطبيعة الشبكة الكهربائية للرياض.

أضاف أن المذكرة جاءت نتيجة لدراسة شاملة ومفصلة قامت بها الجهات المعنية في البلدين، موضحا أن هناك فرصا واعدة للمشروع من أجل دعم موثوقية الشبكات الكهربائية بين البلدين وتحقيق وفرات اقتصادية وتعزيز تحقيق المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء واستيعاب الشبكات الكهربائية لدخول الطاقة المتجددة وتحقيق الاستثمارات المثلى في مشروعات توليد الكهرباء.

ولفت إلى أنه في إطار هذه الدراسة تم تحديد عدة خيارات لمسار الربط الكهربائي بين البلدين باعتماد الأسس الفنية والتشغيلية والاقتصادية والبيئية والتنظيمية.

وأكد الأمير عبدالعزيز أن لدى السعودية خططا طموحة لأن تصبح من الدول الرئيسة في مجال انتاج وتصدير الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة عند اكتمال البنية التحتية اللازمة والقيمة الاقتصادية.

وإلى جانب مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والأردن، فإن الأعمال الفنية الخاصة بربط الشبكة الكهربائية السعودية  والعراق وصلت إلى مراحل متقدمة.

والأسبوع الماضي، كشفت وزارة الكهرباء العراقية، عن وصول الأعمال الفنية الخاصة بربط الشبكة الكهربائية مع السعودية إلى مراحل متقدمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي: “إن مشروع ربط الشبكة الكهربائية مع السعودية وصل لمراحل متقدمة، وربما قد يكتمل من الجانب العراقي في غضون أشهر قليلة”.

وأوضح العبادي أن “خط الربط الأول مع السعودية سيكون تجاه البصرة ويزودها بنحو 500 ميجاواط، والخط الثاني تجاه محافظة السماوة وسيتم تزويدها بنحو 300 ميجاواط، وهو ما يساعد على تقليل ساعات انقطاع التيار الكهربائي وتخفيف الضغط على محطات التوليد العراقية”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: