العالم الاسلامي

السعودية تقود ارتفاع إنتاج “أوبك” خلال مايو

قالت منظمة الدول المنتجة للنفط “أوبك”، إن إنتاج أعضاء المنظمة (13 عضوا) ارتفع بمقدار 390 ألف برميل يوميا على أساس شهري خلال مايو/أيار الماضي، إلى 25.463 مليون برميل، بقيادة السعودية.

وأوضحت المنظمة في تقريرها الشهري، الخميس، أن إنتاجها ارتفع خلال الشهر الماضي، من المستويات المسجلة في أبريل/نيسان البالغة 25.07 مليون برميل يوميا.

وحسب التقرير، زادت 8 دول إنتاجها بقيادة السعودية، بينما خفضت 5 دول إنتاجها بصدارة نيجيريا وأنجولا.

وارتفع إنتاج السعودية -أكبر منتج للنفط في المنظمة- بمقدار 345 ألف برميل يوميا، إلى 8.46 ملايين برميل يوميا، مقابل 8.12 ملايين برميل يوميا في أبريل.

وأظهر التقرير، أن إيران زادت إنتاجها النفطي بمقدار 42 ألف برميل يوميا، إلى 2.45 مليون برميل يوميا، مقابل 2.41 مليون برميل في أبريل.

وتحاول إيران زيادة إنتاجها من النفط الخام على أمل نجاح المباحثات الأخيرة في العاصمة النمساوية فيينا، لإحياء الاتفاق النووي مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورفع العقوبات عن طهران.

في المقابل، قادت نيجيريا تخفيضات الإنتاج بمقدار 72 ألف برميل ليصل إنتاجها إلى 1.38 مليون برميل يوميا، بينما خفضت أنجولا إنتاجها بمقدار 60 ألفا إلى 1.079 مليون برميل يوميا.

وبدأ تحالف “أوبك+” الذي تقود السعودية وروسيا، تخفيف قيود الإنتاج بمقدار 350 ألف برميل يوميا منذ مايو/أيار الحالي، ثم 350 ألفا في يونيو/حزيران الحالي.

وأقر التحالف مطلع الشهر الحالي عدم تعديل التخفيضات المستقرة عليها لشهر يوليو/تموز المقبل، بمقدار 400 ألف برميل يوميا ليصل إجمالي التخفيضات إلى 5.85 ملايين برميل يوميا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: