العالم الاسلامي

السعودية تخطو مرتبتين للأمام في مؤشر الابتكار العالمي


خطت المملكة العربية السعودية مرتبتين اثنتين إلى الأمام في مؤشر الابتكار العالمي، مقارنة مع ترتيبها في العام الماضي، لتحتل المركز 66 عالمياً من بين 131 دولة للعام 2020.

جاء ذلك، في تقرير الابتكار السنوي الذي صدر الأربعاء، من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، وجامعة كورنل (Cornell University) وجامعة إينسياد (INSEAD)، تحت عنوان ” تمويل الابتكار” الذي يوضح حالة تمويل الابتكار من خلال استكشاف تطور آليات التمويل القائمة وأبرز التحديات التي تواجهه.

وعزا التقرير تحسن أداء المملكة، إلى تقدمها في عدة مؤشرات منها مؤشر مخرجات الابتكار الذي تقدم من المرتبة 85 العام الماضي إلى المرتبة 77 في عام 2020 متقدمة بـ 8 مراتب.

كما قفزت المملكة من المرتبة 86 في مؤشر المخرجات الإبداعية عام 2019 إلى المرتبة 69 في العام الحالي متقدمة بـ 17 مرتبة، كما تقدمت في مؤشر تطور الأسواق من المرتبة 47 في عام 2019 إلى المرتبة 44 في عام 2020 متقدمة 3 مراتب، وتقدمت مرتبتين في مؤشر المؤسسات من المرتبة 104 إلى 102 في عام 2020.

ويقيس المؤشر أداء الابتكار في الدول عبر مدخلات ومخرجات الابتكار، عن طريق تحديد متوسط مؤشرين فرعيين هما: مؤشر مدخلات الابتكار الذي يقوم على خمسة ركائز.

وتشمل الركائز “المؤسسات، ورأس المال البشري والبحوث، والبنية التحتية، وتطور الأسواق، وتطور الأعمال”، ومؤشر مخرجات الابتكار الذي يتفرع إلى “المخرجات المعرفية والتكنولوجية، والمخرجات الإبداعية”.

ومؤشر “الابتكار العالمي” انطلق في عام 2007، ووفقاً للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة “أداء” فإن هذا المؤشر يعزز من الدور المهم للابتكار في تحفيز مختلف القطاعات التنموية للدول ومنها القطاع الاقتصادي، ويفتح المجال أمام تسابق دول العالم لتحقيق مراتب متقدمة في سلم الترتيب الخاص به.

وصدرت اليوم النسخة الثالثة عشرة من مؤشر الابتكار العالمي، تحت عنوان “من يُموّل الابتكار”؛ ويقيس المؤشر الأداء الابتكاري في 131 بلدًا واقتصادًا حول العالم استنادًا إلى 80 مؤشرا تُعالج إسهامات البيئة السياسية والتعليم والبنية التحتية وتطوير الأعمال في دعم الابتكار.

وشهد هذا العام استمرار صعود الصين وفيتنام والهند والفلبين، وتقدمت البلدان الأربعة إلى قائمة الدول الخمسين الأولى وفقًا لمؤشر الابتكار العالمي.

وعلى الرغم من التقدم الذي حققته بعض الدول، إلا أن الفجوة بحسب الدخل والمناطق الاقليمية ما تزال قائمة فيما يتعلق بأداء الابتكار، وتتصدر المؤشر دولٌ مرتفعة الدخل، كما تتقدم أوروبا وأمريكا الشمالية تليهما مناطق جنوب شرق آسيا وشرق آسيا وأوقيانوسيا.

وبعد ذلك تأتي دول في شمال إفريقيا وغرب آسيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي وآسيا الوسطى وجنوب آسيا وأخيرًا الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

وفي هذا العام، تصدرت سويسرا مؤشر الابتكار العالمي، وهي المرتبة التي احتفظت بها منذ عام 2011، وفيما يلي قائمة الدول الخمس الأولى:

– سويسرا (66.08)

– السويد (62.47)

– الولايات المتحدة الأمريكية (60.56)

– المملكة المتحدة (59.78)

– هولندا (58.76)

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: