العالم الاسلامي

السعودية تسمح للأجانب بتملك عقارات في مكة والمدينة عبر الصناديق الاستثمارية⁩

تم الإعلان من قبل هيئة السوق المالية السعودية، عن السماح بتملك الأجانب للعقارات في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، عبر الصناديق الاستثمارية، وليس التملك المباشر .

إذ سيتم قبول اشتراكات غير السعوديين في الصندوق العقاري، الذي يستثمر جزءا أو كامل أصوله في عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.بحسب ماجاء في بيان الهيئة اليوم الإثنين 8 تشرين الثاني/أكتوبر.

وكانت المملكة في السابق تمنع تملك الأجانب لعقارات في كلّ من مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ، بشكل مباشر.

أمّا بعد القرار الجديد فسيسمح للأجانب بتملك العقارات من خلال تلك الصناديق الاستثمارية، مع احتفاظ هذه الصناديق بإدارة العقار، بخلاف التملك المباشر الذي يعطي المالك حرية إدارته، وهو البند غير المسموح به حاليا.

هذا وتعتقد الهيئة، أنّ القرارالجديد سيجذب الاستثمار المحلي والأجنبي ويساهم بدور محوري في تنويع اقتصاد البلاد، أكبر مُصدر للنفط في العالم، على جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية وتقليل اعتمادها على عائدات النفط وحده.

جدير بالذكر أنّ السعودية سمحت للمستثمرين من المؤسسات الدولية بشراء الأسهم المحلية مباشرة، في يونيو/حزيران 2015، بينما كانت سابقاً فقط عبر “اتفاقيات المبادلة” .

وفي العام 2016 أعلنت المملكة السعودية برنامج اصلاح اقتصادي يهدف لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط الذي يعد مصدر دخلها الرئيسي .

اقرأ أيضاً :

الجوازات السعودية: عقوبات على الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص

#السعودية تُودع 3 مليارات دولار للبنك المركزي المصري.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى