دولي

الذهب يصعد مع انحسار تأثير محضر البنك المركزي الأمريكي

يتجه لتسجيل ثاني مكسب أسبوعي مستفيدا من ضعف الدولار

حيث صعدت اسعار الذهب، الجمعة، وتتجه لتسجيل مكاسب لثاني أسبوع، مستفيدة من ضعف الدولار، مع انحسار تأثير محضر الاجتماع الأخير للبنك المركزي الأمريكي، والذي جاء متوافقا مع توقعات الأسواق لجهة تشديد السياسة النقدية.

فعند الساعة 7:30(ت.غ)، جرى تداول المعدن الأصفر في التعاملات الفورية عند 1857.08 دولار للأوقية، بارتفاع 6.26 دولار أو بنسبة 0.34 بالمئة.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 7.3 دولار أو بنسبة 0.38 بالمئة، إلى 1855.3 دولار للأوقية.

كما يتجه المعدن النفيس لتسجيل مكسب اسبوعي نحو 0.2 بالمئة لثاني أسبوع على التوالي.

فالأربعاء، نشر الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) محضر اجتماع لجنته للسياسة النقدية، والذي عقد يومي 3 و4 مايو/أيار الجاري، والذي جاء فيه أن جميع أعضاء اللجنة يؤيدون رفع أسعار الفائدة مرتين بواقع نصف نقطة مئوية في كل مرة، في يونيو/حزيران ويوليو/تموز المقبلين.

كذلك جاء المحضر موافقا لتوقعات الأسواق بشأن توجهات المركزي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة في مسعى لكبح معدل تضخم هو الأعلى في 40 عاما.

ومن شان رفع اسعار الفائدة تقليل جاذبية الذهب، الذي يستخدم أداة تحوط من التضخم ولا يدر عائدا، لكن ضعف الدولار وتخوف المستثمرين من تصاعد الأزمة الأكرانية تغلبت على العوامل المرتبطة بالتضخم وأسعار الفائدة.

كما هبط الجمعة مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الامريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية منافسة، بنسبة 0.19 بالمئة إلى 101.66 نقطة.

ويتجه الدولار لتسجيل خسارة أسبوعية بأكثر من واحد بالمية.

فالدولار الضعيف يقلل كلفة الذهب على حاملي العملات الأخرى.

 

المصدر : وكالة الأناضول

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى