دولي

الدولار يلازم أدنى مستوياته في 4 أشهر ونصف

لزم الدولار قرب أدنى مستوى له في 4 أشهر ونصف شهر، الثلاثاء، مع انحسار التوقعات بتغير قريب في سياسة الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأمريكي).

وبحلول الساعة 18:35(ت.غ)، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية منافسة، بنسبة 0.23 بالمئة، إلى 89.635 نقطة.

وفي وقت سابق من التعاملات، تجاوزت خسائر الدولار 0.35 بالمئة لينخفض المؤشر إلى 89.523 نقطة، وهو أدنى مستوى للعملة الأمريكية منذ 5 يناير/ كانون الثاني 2021.

وكشف محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي في أبريل/ نيسان، نشره المركزي الأمريكي الأربعاء الماضي، عن تأييد بعض أعضاء لجنة السياسات النقدية لبدء تخفيف سياسة التيسير النقدي التي يتبعها منذ مارس/ آذار 2020.

لكن تصريحات للعديد من مسؤولي الاحتياطي الفدرالي توالت منذ نشر محضر الاجتماع، أكدوا فيها أن لا تغيير في السياسة النقدية في المدى القريب، مبررين ذلك باستمرار تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد.

ومنذ مارس 2020، يحافظ الاحتياطي الفدرالي على سعر فائدة متدن قريب من الصفر، وبرنامج واسع لشراء السندات، بنحو 120 مليار دولار شهريا، في مسعى لتوفير أكبر قدر من السيولة للحكومة الاتحادية والشركات.

والاثنين، أظهر تقرير لفرع الاحتياطي الفدرالي بولاية نيويورك أن محفظة الأصول لديه ارتفعت إلى حوالي 8 تريليونات دولار الأسبوع الماضي، من 4.1 تريليونات في بداية 2020.

وتوقع فرع نيويورك أن ترتفع أصول الاحتياطي الفدرالي إلى حوالي 9 تريليونات دولار بنهاية 2021، في ظل استمرار شراء السندات بالوتيرة الحالية، ما يعني استمرار الضغوط على العملة الأمريكية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: