تقارير

الدعم الحكومي يرفع صادرات تركيا الزراعية

أماني محمد

أوضحت بيانات رسمية تركية ارتفاع صادرات القطاع الزراعي في البلاد بنسبة 2.9% في البلاد خلال الربع الأول من العام 2020، الأمر الذي يُعد إنعكاسًا لاهتمام الحكومة و دعمها للقطاع الزراعي في البلاد ، لتصبح تركيا بلدًا رائدًا في تصدير المنتجات الزراعية.

إحصائيات

أظهرت بيانات جمعية المصدرين الأتراك، إن صادرات قطاع الزراعة، ارتفعت خلال الفترة ما بين يناير وإبريل، بنسبة 2.9% مسجلة 7.8 مليارات دولار ،كما ارتفعت صادرات منتجات الخضراوات بنسبة 12.9%، وبلغت قيمتُها الإجمالية 565.4 مليون دولار، بينما ارتفعت صادرات الحبوب والبذور الزيتية بنسبة 4.1% لتصل إلى 2.4 مليار دولار.

فيما ارتفع حجم صادرات تركيا من الحمضيات في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي ليصل إلى 326 مليون دولار أمريكي بنسبة زيادة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام 2019

زيادة صادرات الحمضيات إلى أوروبا

وأوضح رئيس المجلس الوطني لمنتجي الحمضيات في تركيا، كمال كاشماز أن منتجي الحمضيات في البلاد أعربوا عن سرورهم إزاء زيادة كمية الصادرات، مضيفًا: ” بلغ حجم صادرات الحمضيات في الفترة ما بين يناير/ كانون الأول ومايو/ أيام من العام الماضي 586 ألف طن ووصلت قيمتها إلى 252 مليون دولار”، فيما العام الحالي وبنفس الفترة وصل حجم الصادرات إلى 635 ألف طن وحققت إيرادات بلغت 326 مليون دولار”.

ولفت كاشماز إلى أن حجم الصادرات إلى البلدان الأوروبية زاد خلال العام الحالي، مبينًا أن روسيا تصدر تلك البلدان باستيرادها حمضيات بقيمة 118 مليون و748 آلاف دولار، تلتها أوكرانيا ثم العراق، بحسب تصريح لوكالة الأناضول.

تصدير البقوليات إلى 182 دولة حول العالم

صرّح رئيس اتحاد مصدري الحبوب والبقوليات في إسطنبول، هالوك أوكوتور، أن الاتحاد صدّر الحبوب والبقوليات إلى 182 دولة حول العالم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 2020،بقيمة تزيد عن 2.9 مليار دولار .

وأضاف أوكوتور أنه على الرغم من انتشار فيروس (كورونا) في تركيا والعالم، إلا أنه جرى تصدير الحبوب والبقوليات التركية لـ 182 دولة حول العالم.

وأوضح في بيان رسمي أن الولايات المتحدة الأمريكية والعراق واليمن وألمانيا والمملكة العربية السعودية وأذربيجان تأتي على رأس قائمة هذه الدول، مؤكدًا أن”الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية والطحين كانت في مقدمة الصادرات”.

وأضاف : أن صادرات الحبوب والبقوليات والبذور الزيتية ومنتجاتها، بلغت 500 مليون دولار خلال الفترة المذكورة، منها 132 مليون دولار خلال مايو الماضي.

و أكد البيان على توقعه بارتفاع الصادرات بصورة أكبر بحلول نهاية العام الجاري 2020، و أردف قائلاً : “نسير نحو تحقيق أهدافنا بشكل جيد نحو رؤية 2023”.

دعم الدولة لقطاع الزراعة والتصدير

قدمت الحكومة التركية دعما للشركات والمصدرين الأتراك بقيمة 540 مليون دولار في العام 2019 وهو أعلى مبلغ لدعم الصادرات في تاريخ البلاد، وتعهدت بزيادة الدعم إلى 640 مليونا خلال عام 2020.

وفي تصريح لوزير الزراعة التركي ،بكير باكدميرلي، أكد أنه جرى تخصيص 14 ألف فدان لتوزيعها على المزارعين، مشيرًا إلى أنهم في المراحل النهائية لعملية توزيع الأراضي بشكل مجاني على المزارعين بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان، مشيرًا إلى أنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة من حيث البذر ، والغرس ، والتسميد ، والري ، والرش ، والصيانة والحصاد.

وقال باكديميرلي: “أن تركيا لديها 23.1 مليون هكتار من الأراضي المزروعة،لا نريد أي مساحة فارغة في الفترة المقبلة، هدفنا هو زرع الأرض الفارغة وجعلها منتجة”.

وفي مجال الإنتاج، أكد الوزير أنه يتم تلبية الاحتياجات الغذائية للمواطنين البالغ عددهم 83 مليون نسمة، ويجري التصدير بأكثر من 18 مليار دولار.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: