دولي

الحرب التجارية تنهي حقبة آيفون داخل الصين.. ما البديل؟


يُخطط مورد رئيسي لشركة “أبل” الأمريكية وعشرات من عمالقة التكنولوجيا الآخرين لتقسيم خطوط إنتاجهم بين السوق الصينية، والولايات المتحدة.

وربما تعني هذه الإجراءات أن حقبة الصين كمصنع للعالم أوشكت على الانتهاء بسبب الحرب التجارية مع واشنطن، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية.

وقال رئيس شركة “هون هاي بريسيشن إندستري” (Hon Hai Precision Industry)، يونج ليو، إن الشركة تتوسع تدريجياً خارج الصين.

وتمثل الشركة التايوانية المعروفة باسم “فوكوسكون”، القاعدة الرئيسية لإنتاج أجهزة آيفون وأجهزة كمبيوتر “ديل” المكتبية، ومنصات ألعاب نينتيندو (Nintendo)، وتبلغ نسبة عمليات إنتاجها خارج البلاد الآن 30٪ ارتفاعا من 25٪ في يونيو/حزيران الماضي.

يونج ليو رئيس شركة فوكسكون

وقال ليو للصحفيين بعد إعلان شركته عن النتائج المالية، إن هذه النسبة سترتفع مع نقل الشركة المزيد من عمليات التصنيع إلى جنوب شرق آسيا ومناطق أخرى لتجنب الرسوم الجمركية المتصاعدة على السلع صينية الصنع المتجهة إلى الأسواق الأمريكية.

وأضاف ليو للمستثمرين في مؤتمر عبر الهاتف: “بغض النظر عما إذا كانت (السوق) الهند أو جنوب شرق آسيا أو الأمريكتين، سيكون هناك نظام بيئي للتصنيع”.

ولفت إلى أنه بينما ستظل الصين تلعب دورًا رئيسيًا في إمبراطورية “فوكسكون” التصنيعية، فإن “أيام البلاد كمصنع العالم قد انتهت”.

وقالت فوكسكون في بيان، الخميس، إنه على عكس “التقارير الإعلامية غير الدقيقة”، فإن تعليقات الإدارة خلال المكالمة لم تشر إلى أي شركات أو منشآت أو منتجات محددة، وكانت تهدف إلى عكس اتجاهات الاقتصاد الكلي والصناعة.

ودفعت التوترات التجارية المتزايدة بين واشنطن وبكين مصنعي الأجهزة إلى تنويع قواعد إنتاجهم بعيدًا عن الصين، وقال ليو العام الماضي إن المنتج الأكثر قيمة لشركة “أبل”، هاتف “آيفون”، يمكن تصنيعه خارج الصين إذا لزم الأمر.

ولا يزال البلدان يجريان محادثات تجارية، لكن تعليقات ليو تؤكد التوقعات المتزايدة بأن سلسلة توريد الإلكترونيات المتمركزة حول الصين سوف تنقسم على المدى الطويل.

سجلت الشركة التايوانية صافي دخل أفضل من المتوقع بلغ 22.9 مليار دولار تايواني (778 مليون دولار) للربع المنتهي في يونيو/حزيران، وهي الفترة التي شهدت زيادة في الطلب على أجهزة “آيباد” و”ماك بوك”، وبلغت الإيرادات 1.13 تريليون دولار تايواني.

لكن الشركة حذرت من أنها تتوقع أن انخفاض مبيعاتها في الربع الثالث بأرقام مضاعفة مقارنة بعام 2019، ومن المتوقع أن تؤجل “أبل” إطلاق “آيفون “هذا العام.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: