تركيا

التوقيع على 6 اتفاقيات بين تركيا والجزائر

 

انعقدت الدورة الـ 11 للجنة المشتركة الجزائرية التركية في العاصمة الجزائر أمس الأربعاء ,بحضور وزيري الطاقة في البلدين ,وتم التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الصحة البيطرية.

وكشف وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب عن التحضير لتوقيع 5 اتفاقيات أخرى أوشكت على الاكتمال، سيوقع عليها خلال الدورة الأولى لمجلس التعاون رفيع المستوى تحت رئاسة رئيسي البلدين في وقت لاحق .

كانت الاتفاقية الأولى خاصة بحماية المستهلك ومراقبة نوعية المنتجات، أما الثانية فتتعلق باتفاق تعاون في مجال الضمان الاجتماعي وسوق العمل .

وبالنسبة للاتفاقية الثالثة فكانت خاصة بإنشاء غرفة جزائرية تركية للتجارة والصناعة، و الاتفاقية الرابعة عبارة عن مذكرة تفاهم بين أكاديمية العدل التركية والمدرسة العليا للقضاء بالجزائر. وأخيراً الاتفاقية الخامسة جاءت من نصيب البيئة.

وفي كلمة لوزير الصناعة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونمَاز، بيّن أنّ استثمارات بلاده في الجزائر بلغت 5 مليارات دولار في قطاعات الحديد والصلب والنسيج .كما أوضح أن الشركات التركية في الجزائر ساهمت في خلق 30 ألف وظيفة.

هذا وتعد الجزائر ثامن بلد من حيث استثمارات الشركات التركية في الخارج، وهي الأولى إفريقياً بـ 5 مليارات دولار.

وعبر “دونماز “عن رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها مع الجزائر في شتى المجالات، وعلق بالقول “لدينا تاريخ مشترك.. فلماذا لا يكون لدينا مستقبل مشترك؟”. ومن جهته ,أشاد وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب بالاستثمارات التركية في بلاده .

 

اقرأ أيضا ً:

مباحثات لتعزيز التعاون في الصناعات الدوائية بين تركيا والجزائر

الجزائر تعرض شراكات جديدة بمجالي المناجم والطاقة على تركيا

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى