العالم الاسلامي

الجزائر: تراجع عائدات الجباية البترولية بـ31 بالمائة في 2020


تراجعت عائدات الجباية البترولية بنسبة  31بالمائة خلال سنة 2020، حسب الأرقام التي قدمها وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب.

 وقال عرقاب خلال  إجابته على أسئلة نواب مجلس الأمة اليوم الخميس، أن عائدات الجباية بلغت 1856  مليار دينار خلال السنة الماضية أي ما يعادل 13 .8 مليار دولار. وكانت قد حققت الشركة في سنة 2019  عائدات بلغت 2696 مليار دولار أي ما يعادل 20.1  مليار دولار.

وأرجع  وزير الطاقة عرقاب انخفاض الجباية البترولية إلى  تراجع أسعار البترول التي تأثرت  بسبب انتشار جائحة كورونا وانكماش الاقتصاد العالمي. وقال الوزير في هذا السياق  : “عانت سوناطراك من تداعيات جائحة كورونا التي أدت إلى انخفاض حجم صادرات الشركة بـ 7 بالمائة مقارنة بسنة 2019”.  كما أشار إلى عامل عدم استقرار الشركة من على مستوى القيادة منذ سنة  2010.

وخلال العشرية الماضية تناوب عشرة مدراء على الشركة البترولية أي بمعدل مدير جديد كل سنة.

وكان قد نصب المدير العام الحالي توفيق حكار على رأس الشركة الأهم في الجزائر في 6  شباط/ فبراير الماضي خلفا لكمال الدين شيخ الذي شغل منصبه فقط لمدة ثلاثة أشهر فقط لتكون أقصر  مدة يقضيها مدير عام  على رأس الشركة منذ نشأتها.

من جهة ثانية وقعت كل من شركة  “سوناطراك ” وشركة “شل” الدولية للتجارة والشحن اليوم الخميس مذكرة تفاهم لبحث سبل التعاون في مجال إمداد و تجارة النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية،  حسب ما أفاد به بيان المجمع.

وأوضحت سوناطراك ان هذه المذكرة ” تشكل إطارا يسمح للشركتين باستقصاء سبل و وسائل التعاون في مجال إمداد و تجارة النفط الخام والغاز الطبيعي و المنتجات البترولية و كذا تجارة المنتجات البيئية والتقنيات النظيفة”.وحسب البيان  فان المذكرة ستسمح ” للشركتين بمناقشة سبل الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتحسين طرق تسيير الانبعاثات الكربونية”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: