تقارير

التحول الرقمي يمهد الطريق لتعزيز التعاون العربي البرازيلي


أكد المشاركون في “المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي 2020” أن فترة انتشار جائحة “كوفيد-19” التي تميّزت بالتوجه المتزايد نحو تبنّي الابتكارات التكنولوجية وأدوات الاتصال الحديثة لسد الثغرات وتعزيز الشراكات شهدت تقارباً أكبر بين البرازيل والدول العربية و مهدت الطريق لتعزيز التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات ومنها الاقتصادية والتجارية.

وشارك في النسخة الافتراضية من الحدث التي استمرت 4 أيام واختتمت اليوم الخميس واستضافتها الغرفة التجارية العربية البرازيلية عدد من الشخصيات البارزة من البرازيل ومختلف الدول العربية. ويهدف المنتدى إلى تعزيز العلاقات التجارية والثقافية بين الدول العربية و البرازيل حيث تخلله اقتراحات للمشاركين حول سبل تطوير العلاقات المشتركة والحفاظ على استدامتها.

وأشار نضال أبوزكي مدير عام “مجموعة أورينت بلانيت” خلال مشاركته في المنتدى إلى أنّ المرحلة التي أعقبت تفشي الوباء العالمي أضفت مزيداً من المرونة إلى منهجية إدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم ،لافتا إلى أنها تمهّد الطريق لمزيد من التعاون العربي-البرازيلي المثمر ضمن مختلف القطاعات ذات الأولوية.

أضاف أبوزكي انه يوجد أكثر من 8 مليون برازيلي من أصل عربي يستطيعون القيام بدور محوري في توطيد العلاقات البرازيلية-العربية على كافة المستويات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية وهو ما يتوجب علينا اليوم توظيفه بالشكل الأمثل في تسهيل التبادلات الثنائية في مختلف المجالات ذات الصلة بالتجارة والأعمال والاستثمار والفنون والثقافة إلى جانب تمتين الروابط الإنسانية والحضارية والاجتماعية.

العالم العربي والبرازيل

أشار إلى أن العالم العربي يعتبر حالياً رابع أكبر جهة مستوردة للمنتجات البرازيلية في العالم حيث تشكل هذه المنتجات ركيزة مهمة في ضمان الأمن الغذائي للمنطقة، ومع ذلك يمكن القول بأنّ الوقت قد حان لتنويع الشراكات لتتجاوز حدود المنتجات الغذائية وصولاً إلى المجالات الاستراتيجية الأخرى والتي تشمل الابتكار والعلوم والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والطاقة.

وفي ظل استمرار العالم العربي بمسيرته نحو التحول إلى اقتصاد قائم على الابتكار والمعرفة توفّر أسواق المنطقة فرصاً واعدة أمام الشركات القادمة من دول أمريكا الجنوبية والباحثة عن آفاق جديدة للاستثمار وبناء شراكات مثمرة،و بهذا الخصوص يتوجب تسخير الإمكانات الهائلة لأدوات الاتصال المتقدمة واستكشاف المزيد من أوجه التعاون التجاري والفرص الاستثمارية الممكنة من خلال إنشاء مجموعات عمل متخصصة من كلا السوقين لتسهيل تبادل الخبرات ونقل وتوطين التكنولوجيا.

وتخلل الحدث عقد سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى والمناقشات المعّمقة بحضور عدد من صنّاع القرار ورجال الأعمال والمسئولين التنفيذيين وكبار الشخصيات البارزة من البرازيل والدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

وشهد المنتدى أيضاً تنظيم حلقات نقاشية موسعة وتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة إلى جانب استضافة معرض افتراضي ضمن بيئة ثلاثية الأبعاد تم تطويرها خصيصاً بواسطة أجهزة الكمبيوتر.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: