تركيا

البنك المركزي التركي … تخفيض سعر الفائدة من 18% إلى 16 %

عقب اجتماع عقدته لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي،أمس الخميس، برئاسة المحافظ شهاب قاوجي أوغلو , أعلنت في بيان عن خفض سعر الفائدة 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع ، ليصبح 16 % بعد أن كان 18% .

كان خفض سعر الفائدة هو السبب الرئيسي لتراجع الليرة التركية إلى 9.41 مقابل الدولار الأمريكي بعد أن افتتحت مقابل 9.26 .

كما أشار البيان إلى أن اللجنة قررت دعم ممارسات التمويل المستدام بوصفها سياسة طويلة الأمد دون تغيير الأهداف الرئيسية للسياسة النقدية.

هذا و شدد البنك المركزي على أنه سيستمر باستخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم ويتم تحقيق هدف 5 % على المدى المتوسط ​،​بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار .

موضحا أن الاستقرار الذي يتعين تحقيقه في المستوى العام للأسعار سيؤثر إيجابياً على استقرار الاقتصاد الكلّي والاستقرار المالي من خلال استبدال العملة العكسي والاتجاه التصاعدي في احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل. وبالتالي، سيتم تشكيل بيئة مناسبة لاستمرار الاستثمار والإنتاج ونمو العمالة بطريقة صحية ومستدامة.

و على الرغم من أن مخاوف السياسة النقدية للبنك المركزي التركي والارتفاع العالمي في قيمة الدولار كانا الدافع وراء ارتفاع الدولار مقابل الليرة التركية، إلا أن سعر الصرف كان 8.3 قبل أن يعطي البنك المركزي التركي أول رسالة لخفض سعر الفائدة في بداية سبتمبر .

ويرى خبراء اقتصاديين أنه يتعين على البنك المركزي التركي الاستمرار في تخفيض سعر الفائدة في ظل ضغوط “خفض سعر الفائدة” و “توقعات التضخم”، من أجل إعطاء صورة متماسكة وغير متذبذبة في السياسة النقدية.

اقرأ أيضاً :

البنك المركزي التركي … ارتفاع الاحتياطي إلى 123.5 مليار دولار

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى