دولي

البنك الدولي يعدل توقعاته لنمو الاقتصاد الروسي

عدلَّ البنك الدولي توقعاته السابقة لنمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا للعام الجاري، من 3.2% إلى 4.3%، رغم توحش فيروس كورونا.

وأرجع ذلك إلى انتعاش الطلب المحلي في البلاد وارتفاع أسعار الطاقة.

وسجلت روسيا، الأربعاء، أكثر من 900 وفاة بفيروس كورونا المستجد في حصيلة يومية هي الأكبر منذ بدء الجائحة..

 

وتبذل السلطات الروسية جهودا مضنية للحد من ارتفاع أعداد الإصابات بسبب تفشي المتحورة دلتا ومعدلات التلقيح المنخفضة.

وجاء في تقرير البنك الدولي: “من المتوقع أن يتسارع النمو في روسيا إلى 4.3% في عام 2021 حيث يتم دعم الاقتصاد من خلال التعافي المبكر في الطلب المحلي وارتفاع أسعار الطاقة. وتعكس هذه التوقعات المحسنة أيضًا دعمًا ماليًا إضافيًا”.

وروسيا خامس أكثر الدول المتضررة بالفيروس مع أكثر من 7,5 ملايين إصابة. وتسجل ارتفاعا في أعداد الإصابات منذ آب/أغسطس الماضي مع تباطؤ حملة التلقيح.

 

صندوق النقد

وقد نما الاقتصاد الروسي في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 4.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لبيانات وزارة التنمية الاقتصادية الروسية.

وقامت الوزراة الروسية بتعديل تقديراتها لنمو الاقتصاد الروسي في 2021، إذ تتوقع الآن نمو الاقتصاد الروسي هذا العام بنسبة 3.8% فيما كانت تتوقع في السابق نموه بنسبة 2.9%.

وقبل ذلك ذكرت الوزارة الروسية أن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا ارتفع ووصل في يونيو 2021 إلى مستواه قبل اندلاع جائحة كورونا في الربع الرابع من العام 2019.

وأشارت الوزارة إلى أن الاقتصاد الروسي نما في يونيو الماضي بنسبة 8.5%، وفي الربع الثاني من هذا العام سجل الاقتصاد الروسي نموا بنسبة 10.1%.

وفي وقت سابق، أشاد صندوق النقد الدولي بوتيرة تعافي الاقتصاد الروسي من أزمة فيروس كورونا، وقال إن نمو الاقتصاد الروسي في الربع الأول من 2021 يظهر أنه يتعافى من الجائحة بوتيرة أسرع من المتوقع.

وأفاد الصندوق في تقريره عن آفاق التنمية الاقتصادية العالمية، بأنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الروسي في 2021 بنسبة 4%، وبذلك يكون الصندوق قد رفع تقديراته لنمو الاقتصاد الروسي هذا العام بنسبة 0.6% مقارنة بتقرير شهر أبريل الماضي.

نمو في أغسطس 2021

فيما قالت وزارة الاقتصاد الروسية، مطلع أكتوبر الجاري، إن الناتج المحلي الإجمالي لروسيا ارتفع إلى 3.7% على أساس سنوي في أغسطس.

كما عدلت الوزارة رقمها للنمو الاقتصادي في يوليو إلى 4.9% بعد قراءة سابقة عند 4.7%.

اقرأ أيضاً :

روسيا تستبق اجتماع “أوبك+” وتكشف عن زيادة إنتاج النفط
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى